كيف تؤثر نوبات العمل الليلية على صحة أجسادنا ؟

0

يعمل ملايين الناس بنظام نوبات العمل الليلية بشكل دائم أو على فترات متقاربة،، وبالطبع يفقد هؤلاء العديد من المزايا التي يوفرها النوم ليلاً، فهل يمكن التخفيف من آثار نوبات العمل الليلية هذه على الصحة؟

 

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة برنستون، فإن حوالي 7 إلى 15 % من القوى العاملة في الدول الصناعية تعمل بإحدى مناوبات العمل الليلية، رغم تصنيف منظمة الصحة العالمية للعمل الليلي كأحد المسببات المحتملة للسرطان، لتسببه في اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية.

ويرى راسل فوستر، الأستاذ في مجال النوم بجامعة أوكسفورد، أنه ” عند غزو الليل وتسخيره للعمل في بعض التخصصات، كان النوم الضحية الأولى”.

ويضيف، حبما نشر موقع بي بي سي عربية، “المشكلة الرئيسية هي أن لدينا هذه الساعة البيولوجية الداخلية المضبوطة وفقاً للعالم الخارجي، نتيجة التعرض لدورة الضوء/الظلام”.

موضحاً أن العمال الليليين يتعرضون لمستويات منخفضة من الضوء خلال فترة المناوبة، ولكنهم يتعرضون للضوء الطبيعي الساطع في رحلة عودتهم إلى منازلهم.

أضرار الدوام الليلي على الصحة:

ويشرح فوستر إن تجاوز هذه الساعة البيولوجية ينشط “محور التوتر” لدى الأشخاص، وهي الطريقة التي يتفاعل بها الجسم في حالة القتال أو الطيران.

ما يعني “ضخ الجلوكوز إلى الدورة الدموية، وزيادة ضغط الدم، والتأهب للتعامل مع التهديد المحتمل، ولا نعي ذلك ونستمر في العمل”.

ويحذر فوستر من أن مستويات التوتر المستدامة ربما تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو اضطرابات التمثيل الغذائي، مثل مرض السكري من النوع الثاني.

كما يضغط التوتر على جهاز المناعة، ما يهدد بارتفاع معدلات الإصابة سرطان القولون وسرطان الثدي.

وعادةً ما تظهر هذه الآثار على المدى الطويل، غير أن الحرمان من النوم يظهر تأثيره على المدى القصير، في صورة تعب وإرهاق وعدم تركيز وفشل في تلقي المعلومات بشكل صحيح، أو التقاط الإشارات الاجتماعية، وفقدان التعاطف كذلك.

لذا يوصي فوستر الشركات التي يعمل موظفوها بدوام ليلي باتخاذ إجراء مثل الفحوص الطبية المنتظمة لموظفيها، فيقول “أسهل الإجراءات حقا ستكون توفير التغذية المناسبة، فمعرفة أنك معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل التمثيل الغذائي، مثل مرض السكري، تقتضي بالتالي توفير أنواع مناسبة من التغذية لعمال المناوبات الليلية”.

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك