كيف تتخلص من عاداتك الصحية الخاطئة؟

0

للحصول على وزن مثالي وجسم رشيق خالي من الدهون وصحة جيدة، عليك أن تتخلص من كل عاداتك الصحية الخاطئة، هذه العادات التي تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل السمنة والقلب والأزمات الدماغية المفاجئة.

قد يعتقد البعض أنه كلما تناول المزيد من الطعام، كلما أصبح جسمه خالي من الأمراض، ومناعته قوية، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ، فليس هناك أي علاقة بين كمية الطعام التي نتناولها وبين الجسم السليم الخالي من الأمراض، ولكن العلاقة قائمة بين نوعية الطعام والعادات الصحية والغذائية الصحيحة وبين الجسم الصحي السليم.

لا تتخلص العادات الصحية الصحيحة، في نوعية الطعام الذي نتناوله فقط ولكن في بعض التصرفات الآخرى، مثل التدخين وشرب الخمر والكحول وممارسة الرياضه، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم العادات الصحية الصحيحة، التي تمكنا من الحصول على جسم قوي خالي من الأمراض، لا تظهر عليه علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.

bot2

ما هي العادات الصحية الصحيحة التي تمنحنا جسم صحي؟

– في البداية يجب التركيز على نوعية الطعام الذي نتناوله، بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يجتاج إليها الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف والمنجنيز والصوديوم والكالسيوم، وغيرهم من العناصر الآخرى، التي تدخل في بناء الخلايا والعضلات، وتساعد في بناء جهاز مناعي قوي، ومن أهم هذه الأطعمة الفواكه والخضراوات الورقية، والإبتعاد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والحد من المشروبات الغازية.

– تلعب الرياضه دور كبير في بناء جسم صحي خالي من الأمراض، حيث إنها تنشط الدورة الدموية وتقوي عضلات القلب، وتجعل الجسم مشدود، كما أنها تخلص الجسم من الأملاح الزائدة، والتي تخرج منه على صورة عرق، بالإضافة إلى أن جميع الأبحاث الطبية أثبتت دور الرياضه في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، لذا عليك ممارسة الرياضه المفضلة لك ولو لنصف ساعة يومياً.

– حدد احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، حيث أن احتياج الجسم للسعرات الحرارية يختلف حسب السن والنوع والطول والوزن لأن معرفة الاحتياج المناسب من السعرات الحرارية يساعد على نجاح نظامك الغذائي، اعرف عدد السعرات الحرارية وكمية االدهون التي يستهلكها جسمك يوميا واحرص على ضبطها وفقا للمقاييس الصحية العالمية.

– لابد من تناول وجبة الإفطار، حيث إن هذه الوجبة تمد الجسم في بداية اليوم بما يحتاجه من طاقة، كما أنها تساعد في حرق المزيد من الدهون، لذا عليك تناول هذه الوجبة قبل الذهاب إلى الجامعة والمدرسة، كما على الأم أن تعود أطفالها على تناول الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة.

– يمكنك تناول الوجبات السريعة الصحية كرقائق البطاطس وبعض الحلوى فهي تكون أقل في نسبة الدهون وفي السعرات الحرارية أيضا، كم يمكنك الحصول على الوجبات التي تحتوي على نسبة لا تزيد عن 100- 200 سعر حراري، والوجبات السريعة الصحية يجب أن تتضمن الخضار والفاكهة والجزر والطماطم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة والهامة.


– تناول عصائر الفاكهة المحتوية على نسبة أقل من السعرات الحرارية، ويمكنك استبدال هذه العصائر بالماء فهذا له فائدة لا يمكنك تخيلها حيث الماء لا يحتوي على سعرات حرارية ولذلك فهو يكون مفيد وهام جدا للصحة ولفقدان الوزن.

– يجب عليك اختيار اللحوم الخالية من الدهون، مثل الدواجن والأسماك، فهي تحتوي على نسب قليلة جدا من الدهون، وبعض الأسماك مثل التونة والسلمون والسردين تعتبر مصادر هامة للمواد المضادة للأكسدة وحمض “اوميجا-3” المفيد جدا للصحة، كما يمكنك استبدال اللحوم في نظامك الغذائي ببعض الغذاء النباتي ليوم أو 2 أسبوعيا.

– يجب الإقلاع عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكحول مثل الخمر، حيث إن هذه العادات من شأنها تدمير الجهاز العصبي والتنفسي للشخص.

كيف يمكن التخلص من العادات الصحية الخاطئة؟
من السهل عليك التخلص من عاداتك الصحية الخاطئة، بمجرد أن تعلم أنها ستدمر جسمك، وستجعلك عرضه للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، مثل الأزمات القلبية التي قد تنهي حياتك في أقل من دقيقة.

العادات الصحية الخاطئة تجعلك في حالة نفسية سيئة دائماً، حيث إنها تجعلك معرض للإصابة بالإكتئاب، وغيره من الأمراض النفسية، لذا عليك التخلص منها.
حتى تتخلص من عاداتك الصحية الخاطئة، يجب أن تمتلك إرداة قوية وعزيمة وإصرار، كما عليك أن تعلم أن لا تؤذي نفسك فقط، ولكن تؤذي من حولك أيضا.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك