كيف تحارب النسيان بالطعام؟ اعرف الآن

0

كنا نعتقد منذ سنوات قليلة، أن كبار السن هم فقط من يصابون بضعف الذاكرة والنسيان، ولكن بمرور الوقت وجدنا الشباب الذين لم يتجاوزوا العشرون من عمرهم، قد اصيبوا بالنسيان، وأصبحوا غير قادرين على تذكر الكثير من الأمور الهامة، سواء المتعلقة بحياتهم الشخصية أو العملية أو الأسرية، الأمر الذي يؤثر عليهم بشكل كبير.

ليس الشباب فقط من يصابوا بالنسيان، بل إن المراهقين والطلبة لم يعدوا قادرين على تذكر المعلومات التي ذاكروها بالأمس، وعدد كبير منهم ينسى كل ما تعلمه بمجرد إنتهاء فترة الدراسة والإمتحانات، كل هذه الأمور تعد مؤشر خطير، فكيف للشخص الذي مازال شاباً يتمتع بكامل صحته، ينسى وتضعف ذاكرته وكأنه أصبح شخص عجوز.
هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الإنسان ينسى، من قبل كان التقدم في العمر فقط، أو الإصابة بمرض يؤدي إلى تلف خلايا المخ وفقدان الذاكرة، أما الآن فقد تعددت الأسباب، ما بين ضغوط الحياة وصعوبة المعيشة، والضغوط النفسية والعصبية، وكثرة المشاكل والهموم، والعمل لساعات طويلة، وزيادة المسئوليات وعدم الحصول على الراحة الكافية، كل هذه الأمور تجعلنا نصاب النسيان، فنحن أصبحنا ننسى بعض الأمور التي حدثت بالأمس، والبعض ينسى ما تناوله في وجبة الغداء، وآخرين ينسون المكان الذي وضعوا به مفتاح السيارة أو الشقة، وغير ذلك من الأمور البسيطة، هذا الأمر يسبب الضيق للشخص.

حتى تتغلب على النسيان، يجب عليك اتباع نظتم غذائي صحي يحتوي على بعض العناصر الهامة التي تقوي المخ، ومن خلال هذا المقال سنذكر أهم الأطعمة التي تساعد على محاربة النسيان وتقوي المخ والذاكرة وتنشط خلايا الدماغ، وبالإضافة إلى الطعام الصحي عليك ممارسة بعض التمارين الرياضيه التي تقوي الذاكرة مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة، بالإضافة إلى أخذ قسط كافي من النوم، خاصة خلال فترة الليل، ففي هذا الوقت يقوم المخ بتنشيط الخلايا.
كيف يساعد الطعام في محاربة النسيان وتقوية الذاكرة؟
يحتاج المخ إلى بعض العناصر الهامة التي تدخل في تكوين خلاياه، حتى يعمل بشكل سليم، هذه العناصر توجد بكثرة في بعض الأطعمة، وبالتالي عند تناولها، ستنشط خلايا المخ، وسيصبح قادر على تذكر كافة الأمور، ولن تعاني من النسيان مرة آخرى، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– التفاح
يحتوي التفاح على نسبة عالية من الـ”كيروستين” وهي مادة مضادة للأكسدة، تحمي خلايا المخ من التلف، وتساعد في بناء وتكوين خلايا جديدة، لذا فهو يساعد في التخلص من النسيان، ويقوي الذاكرة.

– التوت
من الفواكه اللذيذة التي يحبها الجميع، يطلق عليه الأطباء اسم” مقاوم العمر” وذلك لأنه يساعد في مقاومة كل علامات التقدم في العمر التي تظهر على الإنسان، مثل النسيان أو الخطوط الدقيقة التي تظهر في الوجه، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجلد من الترهل، وتقوي المخ وتحميه من الإصابة بالزهايمر.

– البروكلي
يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من حمض الفوليك، الذي يعتبر من أهم الأحماض التي يحتاج إليها المخ، فهو مغذي جداً لخلايا المخ، ومفيد في علاج النسيان.

– البصل الأحمر
استخدمه المصريون القدماء في علاج ضعف الذاكرة، حيث توصلوا إلى أن له الكثير من الخصائص المحاربة للنسيان، وفي الطب الحديث تبين أنه يحتوي على كمية هائلة من المواد المضادة للأكسدة والتي تقوي الذاكرة.


– الباذنجان
من الخضراوت المفيدة والتي ينصح بتناولها بشكل دائم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يقوي المناعة ويحمي المخ من الإصابة بالزهايمر، كما يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، وخاصة مادة النياسين التي تساعد خلايا المخ للاحتفاظ بدهون” الاوميجا 3″، وبالتالي تبقى خلايا المخ نشطة وحيوية.

– الروزماري
 توصلت الأبحاث الطبية إلى أن رائحة الروزماري فقط، تعزز خلايا المخ وتقوي الذاكرة، وبالطبع عند إضافته لأطباقك يزيد مفعول حمض الكارونسيك الموجود فيه والذي يعتبر عامل قوى جدًا فى محاربه الزهايمر.

– الأسماك الدهنية والمكسرات
تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تعتبر أهم العناصر التي تدخل في تكوين خلايا المخ، بالإضافة إلى أنها تساعد في تنشيط وتقوية خلايا الدماغ، المسئولة عن التذكير، ونفس الحديث ينطبق على المكسرات.
– الطماطم
تعد الطماطم من الأطعمة القليلة المليئة بالليكوبين، هذه المادة الفعالة التي تلعب دور كبير في حماية خلايا المخ من التلف، وتجعلها نشطة طوال الوقت.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك