كيف تحافظين على بشرتك من الجفاف دائمًا؟

0

تعد البشرة الجافة، من أهم المشكلات التي تواجه المرأة، لأنها تجعلها تبدو بشكل غير لائق، ولا تساعدها على الظهور بشكل جذاب، لذا فهي تحتاج إلى عناية خاصة، لأنها أكثر عرضة للتشقق.

فعلى الرغم من أن جفاف البشرة لا يعتبر مرض صحى، ولكنه يؤثر على جمال البشرة، كما أنها تسمح بدخول الجراثيم والبكتريا مما يؤدى إلى الإصابة بالأمراض الجلدية، مثل حبوب الشباب والبقع الداكنة.

ويعتبر فصل الشتاء من أكثر الفصول الذى تتعرض فيه البشرة للجفاف، بسبب برودة الجو والرياح المحملة بالأتربة، مما يجعل البشرة تفقد الزيوت الطبيعية الموجودة بها.

 أسباب إصابة البشرة بالجفاف
في البداية يجب التعرف على الأسباب التي تجعل البشرة جافة، حتى يمكننا التغلب عليها، أو الإقلاع عن القيام بها، ومن أبرز هذه الأسباب:-

–  برودة الجو والرطوبة، وإستخدام المياه الساخنة بكثرة تؤدي إلى إذابة الدهون الموجودة على الجلد والتى تحتاج إليها البشرة  لكى تبدو ناعمة، لذا يجب الإهتمام بالبشرة بشكل كبير خاصة في فصلي الشتاء والخريف.

– السباحة في المياه التي تحتوي على كلور، حيث إن الكلور يتسبب في جفاف البشرة، لذا يجب الإبتعاد عن السباحة فى المياه التى تحتوى على الكلور.

– إستخدام الصابون والمنظفات التي تحتوي على مواد كميائية تؤذى البشرة كما أن نقص هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى جفاف البشرة، وبالتالي يجب استخدام المنظفات الطبية التي تحتوي على نسبة قليلة من المواد الكميائية.

– التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤدي إلى تكسير الأنسجة الموجودة فى الوجه ، فيبدو الوجه جاف وتظهر التجاعيد فيه بسرعة.

– بعض الأمراض التى تسبب جفاف البشرة مثل حساسية الجلد التى تحدث تشققات فى الوجه وتجعله أكثر جفافا، والصدفية التى تعتبر مرض وراثى تصيب الجلد بالجاف والقشور.

أعراض جفاف البشرة
هناك بعض الأشخاص يعانون من جفاف البشرة فى فصل الشتاء فقط ، وبإنتهاء فصل الشتاء تعود بشرتهم كما كانت، ولكن هناك آخرون يعانون من جفاف البشرة بصفة مستمرة ،ولا يقتصر الأمر على الوجه فقط ولكن جلد اليدين والقدمين يتعرضون أيضا للجفاف، فيشعر الشخص بجلده مشدود خاصة بعد التعرض لأشعة الشمس أو الإستحمام والسباحة ، ويحدث تشققات وإحمرار وحكة بالجلد، وفى أغلب الحالات يكون كبار السن وساكنى المناطق الباردة والجافة أكثر عرضة لجفاف الجلد.

almaghribtodaykgi

علاج جفاف البشرة
فى بعض الحالات يصبح جفاف البشرة مرض يجب علاجه، لأنه قد يؤدي إلى حدوث حساسية الجلد والإكزيما والتهابات، كما يصاب الجلد بحكة وإحمرار ويتعرض الشخص للإصابة بإلتهابات جذور الشعر والإلتهاب الخلوى ، وبالتالى يجب زيارة الطبيب لتحديد سبب هذا الجفاف سواء نقص هرمونات الغدة الدرقية أو عادات الاستحمام وكذلك نوع الغذاء الذى يتاوله الشخص قد يؤدي إلى نقص الفيتامينات التى يحتاجها الجلد، أما إذا كان الجفاف بسيط يمكن علاجه دون اللجوء إلى طبيب، من خلال إستخدام المرطبات والكريمات التى تعمل على تنعيم الجلد وتمده بالفيتامينات التى يحتاج إليها، والتقليل من الإستحمام بالماء الساخن الذى يعمل على تشقق الجلد، وفى حالة وجود قشور ينصح بإستخدام كريمات تحتوى على حمض اللاكتيك، وفى حالة وجود حكة أو إحمرار فى الجلد يتم إستخدام كريمات تحتوى على كورتيزون للتخلص من الحكة والإحمرار ، كما ينصح بوضع كمادات مياه بارده على الجلد المصاب بالإحمرار.

كيف تحمى نفسك من جفاف البشرة
يوجد مجموعة نصائح يجب إتباعها لحماية بشرتك من الجفاف ، ولجعلها تبدو ناعمة خالية من القشوروالتشققات، فمن الضرورى العمل على ترطيب الجلد بصورة مستمرة من خلال إستخدام الكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية، عدم الإسراف فى إستخدام الماء الساخن أثناء الإستحمام ،وبعد الإنتهاء من الإستحمام يفضل إستخدام كريم مرطب ،إستخدام صابون مرطب يحتوى على زيوت طبيعية والإبتعاد عن الصابون الجاف،الإبتعاد عن الأنسجة الخشنة مثل الصوف التى تضر الجلد وإستبدالها بالحرير والقطن .

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك