كيف تحصل الحامل على حاجتها من فيتامين د ؟

0

فيتامين د هو عنصر ينتجه الجسم بشكل طبيعي عند تعرضه لأشعة الشمس، وتتمثل أهميته في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور المهمان لبناء الأسنان والعظام.

ويمثل فيتامين د أهمية قصوى بالنسبة للحوامل حيث يعطي أوامر للأمعاء بزيادة امتصاص الكالسيوم والفسفور وبالتالي يساهم في تقوية العظام والأسنان بشكل مباشر، كما يكون أكثر فعالية في بناء عظام الجنين في الشهور الثلاث الأخيرة للحمل، ويقي الطفل في المستقبل خطر الإصابة بالكساح أو لين العظام.

5

وهناك خطورة كبيرة في نقص فيتامين د تتمثل في إصابة الأم بتسمم الحمل، فنقص هذا العنصر من أهم أسباب المرض، بخلاف تأثير نقصه على عدم اكتمال نمو الجنين وتعرضه في فترات لاحقة للهشاشة في العظام.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فالأم لابد أن تتناول خلال الحمل جرعة من الفيتامين لاتقل عن 2000 وحدة ولاتزيد عن 4000 وحدة، بمعدل 200 وحدة في اليوم، وذلك للحفاظ على معدله منتظمًا داخل الدم، كما تنصح بمتابعة هذا المعدل من خلال الفحوص الدورية.

ويمكن أن تحصل الحامل على الفيتامين بشكل طبيعي من الغذاء بخلاف أشعة الشمس غير الضارة وقت الصباح الباكر، تناول ويتوافر الفيتامين في أغذية:

-البيض

-اللحوم الحمراء

-الفطر أو المشروم

-الحليب ومشتقاته

-الأسماك والحيوانات البحرية

3

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيف نتخلص من إدمان السكر ؟

ارتفع استهلاك الأفراد من السكر، بشكل لافت، خلال العقود الماضية، لأسباب عدة بينها الوفرة، لكن الأمر أضحى خطرا محدقا بالصحة، وأحد العوامل البارزة لأمراض العصر، ...