كيف تحمي نفسك من الإصابة بالتهاب المرارة؟

0

المرارة، هي عضو يشبه شكل الكمثرى، يقع تحت الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، تلعب دور هام في هضم الطعام، وظيفتها الأولى والأساسية هي تخزين العصارة الصفراوية”مزيج من الدهون والسوائل والكوليسترول، هذه العصارة تساعد على امتصاص الدهون من الطعام في الأمعاء، كما تقوم المرارة بنقل العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة من خلال القنوات المرارية، حيث يتم امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمواد الغذائية إلى مجرى الدم.

يمكن للإنسان أن يعيش بدون المرارة، على الرغم من أنها من الأعضاء الهامة، ومع ذلك تصاب المرارة بالكثير من المشكلات التي تؤثر عليها، مثل حصى في المرارة والمغص الصفراوي واختلال وظيفة المرارة والتهاب المرارة.

هذه المشكلات ربما يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ولكن أسباب الإصابة بها مختلفة ما بين أسباب وراثية أو اختلاف الجنس فالمرأة أكثر عرضة للإصابة بالمرارة أكثر من الرجل، كما أن السمنة وزيادة الوزن من أهم أسباب الإصابة بالمرارة.

التعامل الطبي مع مشكلات المرارة أمر سهل، حيث يقوم الطبيب بعملية جراحية بسيطة، ولكن في بعض الحالات قد يتطور الأمر، وتصبح مشكلة كبيرة، خاصة إذا انفجرت المرارة داخل الجسم.

marara

كيف تعرف أنك مصاب بالمرارة؟
هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من المرارة، ولكن البعض قد يعتقد أنها أعراض عادية، لذا من خلال هذا المقال سنسلط الضوء على الأعراض، والتي من أهمها:-

– ألم في منطقة البطن العلوية
– ألم في الكتف الأيمن
– وجع في الصدر
– الاصابة بعسر الهضم
– الانتفاخ الزائد
– الشعور بألم بعد تناول أطعمة دسمة

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالمرارة؟
هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تحميك من الإصابة بالمرارة، وتجعلك أقل عرضة للإصابة بها، ومن أبرزها:-
التخلص من السمنة
إذا كنت تعاني من السمنة والوزن الزائد، عليك أن تتبع حمية غذائية صحية، تمكنك من التخلص من الدهون، حيث إن الدهون المتراكمة تعد من أهم أسباب انفجار المرارة وتكوين الحصوات، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن الحميات الغذائية القاسية التي تجعلك تفقد الكثير من الدهون في فترة قصيرة، أمر خاطئ حيث إنها تتسبب في تكوين الحصوات.

– ممارسة التمارين الرياضية
أثبتت الأبحاث الطبية أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، يساعد الجسم في الحفاظ على سلامته، كما أنها تمنع تكون حصوات المرارة، فممارسة الرياضه تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى منع الإصابة بمشاكل في المرارة، كما أنه يساعد في الحفاظ على وزنك والذي قد يمنع حصى المرارة.

التمارين الرياضيه البسيطة مثل المشي السريع أو الجري أو السباحة والركض والرقص وركوب الدرجات، كلها تمارين بسيطة لا تحتاج إلى جهد كبير، وفي نفس الوقت تحسن من حالتك الصحية والنفسية وتجعل حياتك أفضل بكثير.

rdulhu

 – تناول الليمون
الليمون عنصر مزيل طبيعي للسموم، حيث إن العديد من مكونات الليمون تحفز المرارة لانتاج المزيد من العصارة الصفراوية اللازمة لهضم المواد الغذائية الدهنية، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في حل رواسب الكالسيوم ويساعد الكبد في عملية إزالة السموم لمساعدة الجسم على التخلص من السموم ، كما أن الليمون يساعد على محاربة السمنة والذي يعتبر واحد من أسباب الإصابة بالمرارة.

– الشاي الأخضر
شرب الشاي الأخضر حيث أنه مفيد جدا للصحة، حيث أن البوليفينول العالي الموجود في الشاي الأخضر يساعد على تحسين تدفق الصفراء، وانخفاض تركيز الكولسترول في الدم، وبالتالي منع مشاكل المرارة، كما أن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحسن عمل الكبد مما يساعد على إزالة السموم.

– خل التفاح
يساعد خل التفاح  في منع مشاكل المرارة وذلك بسبب الطبيعة الحامضية لخل التفاح الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم وبعض الدهون في الكبد التي قد تؤدي إلى انسداد في المرارة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

علاج أمريكي فريد للعمى بـ 850 ألف دولار

أعلن مختبرات سبارك ثيرابيتكس الأمريكية، نجاحها في طرح علاج أمريكي فريد للعمى وهو أول علاج جيني للعمى الوراثي، وحصولها على ترخيص إدارة الأغذية والصحة، لعلاج ...