كيف تعتنين ببشرتك في فصل الصيف وتقيها حرارته؟

0

يساعد الجلد على التحكم وتنظيم درجة حرارة اجسامنا من خلال التعرق وتوسيع الأوعية الدموية حتى يقوم بتبريد الجسم. كما يعتبر الجلد ايضا بمثابة مصنع يستخدم طاقة الشمس لانتاج فيتامين د ، الضروري للعديد من وظائف الجسم وتلعب طبقة البشرة دورا أساسيا في حماية الجسم من اشعة الشمس حيث التعرض للشمس وزيادة البقاء تحت اشعتها وخصوصا في اوقات الحرارة الشديدة يسبب العديد من المشكلات للوجه منها الحرق والاسمرار والنمش وبعض الاورام الحميدة والخبيثة وظهور التجاعيد والامراض الجلدية والكثير منا معرض للخروج تحت اشعة الشمس لفترات كبيرة وبالتالي يؤثر ذلك سلبا على الصحة والبشرة وقد يسبب الجفاف وأمراض أخرى ولذا يجب الوقاية من اشعة الشمس بالطرق التالية :
seegf

  • تجنب التواجد في الشمس من التاسعة صباحا الى الرابعة عصرا وعدم اطالة البقاء تحت الشمس لفترة طويلة للحماية من تفاعل الاشعة مع الجلد واصابته ويجب الانتباه من ان الجلوس في الظل لا يمنع تأثير الشمس الضار .
  • يتكون ثلثي جسم الانسان من الماء و يقوم بنقل كافة عناصر الغذاء داخل الجسم من عضو لأخر ويقوم بالمحافظة على الثبات الحراري للجسم فلهاذ هو صديق البشرة وله ويقوم بالترطيب والحماية من الترهلات والتقليل من ظهور البثور وحب الشباب ويزيل سموم الجسم فلابد من تناول كمية كبيرة من الماء في اثناء النهار حتى في حالة عدم الشعور بالعطش حتى نعوض الكمية المفقودة من الجسم في العرق ويمكن مع الماء تناول الخضراوات والفاكهه لاحتوائها على نسب عالية من الماء .
  • تجنب العصائر المعلبة لاحتوائها على مواد حافظة تزيد التجاعيد والحصول على العصائر والمرطبات الطبيعية لما بها من عناصر غذائية مفيدة للجسم والوجه .
  • استعمال الواقي ضد الشمس قبل التعرض للاشعة بفترة زمنية واحرصي على ان يكون مؤشر الوقاية مناسبا لدرجة بشرتك ولا تنسي استعماله حتى في الايام التي تكون فيها الشمس متوارية .
  • استعمال كريم ترطيب يومي وتقشير لتنظيف المسام من الاوساخ ويفضل تدليك الوجه بزيت الزيتون او اللوز لمقاومة جفاف البشرة .
  • ادوات المكياج وخصوصا كريم الاساس الاكثر عرضة للذوبان في درجات الحرارة المرتفعة يؤدي لظهور البثور وانسداد المسام بالتالي يفضل التقليل من مساحيق التجميل واستعمال بودرة الوجه بدلا من كريم الاساس.
  • الابتعاد عن مساحيق التجميل الرخيصة لأنها تسبب تهالك البشرة، لكثرة ما تحتويه من مواد ضارة مثل الرصاص والزرنيخ والمعادن السامة الأخرى ولها تأثيرا ضارا ومضاعفا على البشرة، كما أن الرصاص يوجد بنسبة عالية في الحكل مما قد يسبب الإعاقة.

واليك بعض وصفات الماسكات الطبيعية للحفاظ على ترطيب الوجه وحماية البشرة في الصيف :

  • ماسك الزبادي والليمون : خلط ملعقة كبيرة من الحمص المطحون مع 2 ملعقة صغيرة من الزبادي وعدة قطرات من عصير الليمون ووضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة وغسله جيدًا بالماء الفاتر .
  • 5 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، و 4 ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل و2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز، يستعمل الخليط لتدليك البشرة.
  • تفرم بعض أوراق النعناع الطازجة مع القليل من الماء لنحصل على عجينة خفيفة. توضع تلك العجينة على البشرة يوميًا لعلاج مشكلة سمرة البشرة .
  • يمكن تدليك البشرة بشرائح الخيار الطازجة، مما يعمل على تهدئة البشرة. كما يمكن تحضير خليط من الخيار المبروش مع الزبادي وعصير الليمون والقليل من الكركم واستخدامه يوميا على البشرة لعلاج حروق الشمس .
  • ملعقة كبيرة من العسل، الحليب المجفف، عصير الليمون، مع نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. يستخدم الخليط على الوجه والرقبة حتى يجف تمامًا، ثم يغسل بعد ذلك بالماء الدافئ .

ويوجد ايضا الكثير من مكومنات الطبيعة المهمة للبشرة مثل الخميرة التي تعمل على تبييض البشرة وشدها وتخفيف التجاعيد وتوحيد لون البشرة نتيجة للحرق من اشعة الشمس .

وهناك أيضا الشوفان الهام في تنضيف الرؤس السوداء وازالة الجلد الميت , والعسل والزبادي لزيادة النضارة والنقاء .

الفحم , والكربون المشابه في تكوينه الاسفنج يمتص السموم والشوائب من البشرة ويجعلها نقية موحدة اللون ويتخلص من الندوب .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك