كيف تعرف أنك تعاني من نقص الكالسيوم؟

0

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة، حيث إنه يدخل في بناء جسم الإنسان وخاصة المرأة، فهو يساهم في بناء عظام وأسنان قوية، كما يساعد في تنظيم ضربات القلب، ويحمي الإنسان من الإصابة بتجلط الدم، ويحسن من النبضات العصبية، كما أنه يساعد في بناء الجهاز المناعي المسئول عن حماية الإنسان من جميع البكتريا والفيروسات الضارة التي تهاجم الجسم، والتي تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة.

تحتاج المرأة الحامل، إلى تناول كميات جيدة من الكالسيوم، وذلك لأن الجنين يسحب من الكالسيوم الموجود في جسمها، لذا تجد الحامل التي تعاني من نقص الكالسيوم في جسمها، تشكو دائماً من وجع بالعظام وألم في العمود الفقري، لذا من الضروري أن تحصل على كمية كافية من الكالسيوم، والتي تبلغ حوالي 1000_1500 ملغ يومياً، وهذه النسبة تختلف بإختلاف المرحلة العمرية.

calsyom
يصاب الإنسان بنقص الكالسيوم، عندما تكون كمية الكالسيوم الموجودة في الجسم غير كافية، حيث إن الكالسيوم من أهم المعادن التي يجب على الإنسان أن يحافظ على نسبتها الطبيعية في الجسم، وذلك حتى لا يعاني من هشاشة العظام وضعف الأسنان، وحتى تحافظ على سلامة قلبك فهو ينظم ضربات القلب، ويساعد على تقليل تقلصات العضلات وينظم ضغط الدم، ويجعل الإنسان يشعر بالراحة والاسترخاء.

على الإنسان أن يهتم بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، فمن الضروي أن يحصل الجسم يومياً على الكمية الكافية منه، وذلك حتى تكون صحة الإنسان أفضل، ويمكن للإنسان تحقيق ذلك من خلال الحرص على جعل كل وجبة من الوجبات الأساسية تحتوي على نسبة من عنصر الكالسيوم، مثل الخضراوات الطازجة الداكنة اللون وجميع منتجات الألبان، والمكسرات والفاصوليا المجففة والمأكولات البحرية.

كيف تعرف أن جسمك بحاجة إلى الكالسيوم؟
يوجد بعض الأعراض التي تظهر على الشخص، والتي تدل على أنه بحاجة إلى الكالسيوم، هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر، وذلك حسب درجة إحتياج الجسم للكالسيوم، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم أسباب نقص الكالسيوم في الجسم:-

– تشنجات العضلات
إذا كنت تعشر بتشجات متكررة في عضلات جسمك، فلا تفكر كثيراً فسبب هذه التشنجات، هو نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، فهذا هو سبب حدوث تقلصات العضلات والشعور بآلام قوية في عضلات الساقين والفخذين، فهذه التشنجات تعد مؤشر كبير لنقص الكالسيوم في الجسم ويجب زيادة تناول الخضروات التي تحتوي علي الكالسيوم في نظامك الغذائي.

– إنخفاض كثافة العظام
يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة، حيث إنه يساعد على الحفاظ على المعادن القوية، خاصة عند الأشخاص الكبار في السن، وذلك لأن إنخفاض معدل الكالسيوم في أجسامهم يؤثر بشكل كبير على كثافة العظام، ويزيد من إحتمالية إصابتهم بهشاشة العظام، الأمر الذي يجعلهم يعانون كثيراً، ويشعرون بتعب شديد عند الحركة.

 – هشاشة الأظافر
حتى تحصل على أظافر قوية، يجب أن يكون هناك نسبة معتدلة من رواسب الكالسيوم، فهذه الرواسب تحتاج إليها الأظافر حتى تكون قوية، وبالتالي عند نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، تجد الأظافر ضعيقة وهشة ويمكن كسرها بسهولة شديدة.
louy
 – آلام بالأسنان
يقوم الجسم بتخزين حوالي 99 % من الكالسيوم في العظام والأسنان، وبطبيعة الحالة إذا واجهت إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم يمكن أن يجعلك عرضة  لوجع الأسنان والتسوس، وتكون أكثرعرضة ايضاً للإصابة للإصابة بأمراض اللثة، كما أن الأطباء ربطوا   بين  نقص الكالسيوم عند الأطفال بتأخير التسنن.

– ضعف مناعة الجسم
الكالسيوم مكون أساسي من المكونات التي تساعد الجسم في بناء جهاز مناعي قوي، حيث إنه يساهم في تقليل الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، وعند نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، فإن جهاز المناعة يكون أضعف من البكتريا والفيروسات، وفي حالة مهاجمة الجسم تنتصر البكتريا الأمر الذي يجعل الأنسان يمرض بنزلات البرد والسعال والأنفلونزا وإلتهاب الحلق، كل فترات صغيرة.

– الشعور بالإجهاد والتعب
نقص نسبة الكالسيوم في الجسم يؤدي إلي الشعور بالتعب والضعف العام، قد تبدو شاحب الوجه وتشعر بالتعب والكسل في كل وقت وغالباً الإرهاق والتعب الدائم، من أبرز الأعراض التي تعاني منها النساء بعد الولادة ومن الأفضل الحصول علي إمدادات منتظمة من الكالسيوم حوالي 1000 –  1200 ملجرام يومياً، حتى تعوض الكالسيوم الذي فقدته خلال فترة الحمل.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك