كيف يمكن للمرأة الحامل التغلب على الشعور بالغثيان؟

0

خلال الشهور الأولى من الحمل، تشعر المرأة بالكثير من الأعراض، والتي من أهمها الشعور بالغثيان في الصباح، هذا الشعور المزعج التي يجعل يضر بنفسية المرأة الحامل، حيث تصبح غير قادرة على العيش بصورة طبيعية، فهي تخاف النزول من بيتها، حتى لا يطاردها هذا الشعور أثناء تواجدها بالشارع أو في مكان عملها، كما أن تخسر الكثير من وزنها بسبب هذا الشعور، الأمر الذي يؤثر على صحة الجنين.

على المرأة الحامل، أن تدرك أن هذا الشعور سينتهي بمجرد إنتهاء شهور الحمل الأولى، وعليها أيضاً أن تهتم بتناول الأطعمة المفيدة والخفيفة على المعدة في نفس الوقت، حتى يقل هذا الأحساس، وقد توصل الأطباء إلى بعض النصائح التي تساعد المرأة الحامل على التغلب على هذا الشعور، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على هذه النصائح.

palestinetoday

8 طرق تساعد الحامل على التخلص من الغثيان

– تناول النشويات
يمكن للمرأة الحامل أن تتناول القليل من الكعك أو البسكويت العادي أو المملح ، أو شرائح من التوست المحمص عند الاستيقاظ ومن ثم تأخذ قسطا من الراحة لمدة 15 دقيقة قبل القيام من السرير، كما ينصح بتناول النشويات قبل النوم حتى يحتفظ الجسم بنسبة السكر في الدم ويتفادى انخفاضه وبالتالي يقلل من الغثيان.

عدم تناول السوائل بين الطعام
يعد تناول السوائل أثناء الطعام من أهم الأسباب التي تجعل الحامل تشعر بالغثيان، لذا ينصح بشرب السوائل اللازمة بين الوجبات على فترات حتى يتم تجنب حدوث الغثيان، ويجب الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية تماماً، خاصة بين الوجبات لأن لها أضرار كثيرة على المعدة.

الضغط على الرسغ
أثبتت الأبحاث الطبية، بأن هناك ارتباطا قويا بين الرسغ والغثيان ، فعند الضغط على اليد اليمنى واليد اليسرى في الصباح يساعد كثيرا في التقليل من الشعور بالغثيان.

– تناول الزنجبيل قبل النوم
يجب على المرأة الحامل، شرب كوب من الزنجبيل المغلي المضاف إليه ملعقة من العسل يوميا قبل النوم لأنه فعال جدا في التخلص من الغثيان والدوار الذي تشعرين به خلال حملك في مراحله الأولى لاحتوائه على مواد تعمل على تهدئة المعدة.

– خل التفاح مع الماء
توصل الأطباء إلى أن تناول ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء في الصباح له تأثير فعال في التخلص من القيء والغثيان المصاحب للحمل، كما يمكنك إضافة خل التفاح إلى الطعام أيضاً، مثل السلطة.

– تناول الموز
يساعد الموز على التخفيف من الشعور بالغثيان في الشهور الأولى للحمل لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6 الذي أثبت فعاليته في التغلب على الغثيان ، وقد يصفه بعض الأطباء كفيتامين مكمل غذائي ليؤدي إلى نفس الغرض، كما يجب تناول بروتين كاف، نحو 80 الى 100 غرام في اليوم الواحد.

– الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة
تحتوي الأطعمة الدسمة على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية في نفس الوقت، والتي يصعب على المعدة هضمها، لذا تسبب الشعور الغثيان والقيء في بعض الأحيان ويفضل تناول فقط ما يحتاجه الجسم من كمية الدهون لا أكثر والتي لا تتعدى ال100 غ في اليوم الواحد.

– ارتداء سوار المعصم
إذا كانت المرأة الحامل تشعر بالغثيان كل يوم، ولفترات طويلة يمكنها  ارتداء سوار المعصم المضاد لدوار البحر فهذا النوع يستخدم مبادئ الوخز بالإبر للسيطرة على الغثيان الذي ينتج من دوار البحر، ويمكن أن يساعد في وقف الغثيان المصاحب للحمل.

في كل الأحوال، يجب على المرأة الحامل أن تستشير الطبيب الخاص بها، قبل القيام بأي فعل، فربما يكون هناك سبب صحي وراء الشعور بالغثيان، مثل نقص الفيتامينات، وعليها اتباع النصائح التي يقدمها لها الطبيب، كما يمكنها سؤاله عن إمكانية تناول” B6″ فهذا الفيتامين يساهم بصورة كبيرة في التخلص من شعور الغثيان.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك