للحصول على صحة جيدة .. ابتعد عن هذه الأطعمة

0

لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون طعام، فالطعام يساعدنا على العيش، وعلى ممارسة حياتنا بشكل طبيعي، كما أنه يمدنا بالطاقة التي نحتاج إليها، حتى نتمكن من القيام بالمهام المطلوبة منا والواجبات المفروضة علينا، فبدون الطعام نحن لا نقوى على فعل شئ، وبالرغم من أهمية الطعام والدور الكبير الذي يلعبه في حياتنا، إلا أن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة، التي تجعل الطعام مضر بالصحة وليس مفيد، كما أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها بشكل سليم، حتى نستفاد منها بشكل أكبر.

يوجد بعض الأطعمة التي علينا تجنبها أو الإبتعاد عنها إن أمكن، وذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان والكلى وإلتهاب الكبد الوبائي وغيرهم من الأمراض التي يصعب التغلب عليها، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على هذه الأطعمة.

الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها
– الأطعمة المعلبة
نسبة كبيرة من النساء يميلون إلى تعبئة الخضراوات والفاكهة، حتى يمكنهم تناولها طوال السنة وليس فس فصول معينة، أو يلجأون إلى شرائها من المحلات الكبيرة، ولكن هذه الأطعمة المعلبة لها تأثير خطير على صحة الإنسان، فالأطعمة المُعلبة بالمنزل يكون مستوى الحامض فيها قليل، وبالتالي يصبح الخضار المعلب ضار بالصحة، إذ تزداد إمكانية التسمم فيها بدرجةٍ كبيرةٍ؛ لأن المواد المعلبة منزلياً، في غالبية الأحيان، لا تصل إلى درجات حرارةٍ مناسبةٍ، ولا تضغط كفايةً لقتل جزيئات التسمم التي قد تلوث الغذاء، وكذلك السموم التي تتواجد في المعلبات التي انتهى تاريخ صلاحيتها. ويتم اكتشاف ذلك إذا كانت علبة الطعام منتفخةً أو تحدث صوت خروج الهواء بمجرد فتح العلبة، وهذه المادة السامة مدمرة للخلايا العصبية وقد تؤدي إلى حدوث الشلل.


– الدهون المشبعة
هي عبارة عنن دهون صناعيةٍ ضارة، وذلك لأنها تحتوي على دهونٍ منخفضة الكثافة، ما يجعلها تترسب في جدران الشرايين وتسبب تصلب الشرايين، وهو مرض ينتج عنه الكثير من المضاعفات من ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وصولاً إلى تعطل مراكز المخ والشلل.

ومن خصائص هذه الدهون، التجمد في درجات الحرارة المنخفضة. وتتمثل الدهون المشبعة في الزبدة والسمنة، وبعض الزيوت كزيت النخيل والزيوت النباتية وكذلك القشطة. كما يطلق على هذه الدهون اسم “المهدرجة” وهي تتواجد في البسكويت والفطائر التي تتباع جاهزة في الأسواق الكبرى.

– السكريات والحلويات
بالرغم من أن معظم الأشخاص مغرمين بهذه الأطعمة، إلا أنها تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، فهي السبب الأساسي في الإصابة بتسوس الأسنان والبدانة التي ينتج عنها زيادة في الطاقة، وبالتالي زيادة في الوزن، كما ان الحلويات والسكريات تمنع الرغبة في تناول الفاكهة والخضار، ونجد ان كثرة تناول الأطفال للشوكولاتة  والأنواع الأخرى من الحلويات تؤثر على بناء أجسامهم واكتسابهم عادات سيئة منذ الصغر.

Vegetables in cans

Vegetables in cans

– الكافيين
يوجد الكافيين بنسبة كبيرة في المشروبات الغازية ذات اللون الأسود، والقهوة والشاي والنسكافيه، وهذه المشروبات يتناولها عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم، ولايدركون المخاطر الكبيرة لها، حيث إن الكافيين له تأثير على الجهاز العصبي عند تكرار تناوله.

لذا ينصح الأطباء بتناول المياه الغازية الشفافة عديمة اللون، بدلا من السوداء، لأنها تحتوي على نسبة أقل من الكافيين، كذلك عدم تناول القهوة بكثرة أو مزج الحليب بالقهوة؛ لأنها تسبب الخفقان والعصبية والأرق، بالإضافة الى الإضطرابات الهضمية، إلا أن تناول القهوة باعتدال أمر مفيد، فهي منعشة للقلب، تنبه الجهاز العصبي، ومحفزة للنشاط الذهني ومدرة للبول، كما أنها تشجع على الهضم وهي مسكنة بعض الوقت.

– الحوادق والمخللات
الإفراط في دعم الجسم بالمخللات يشحن البدن بأضعاف ما يحتاجه من الملح، وغني عن التعريف أن الملح متهم بأنه الشرارة التي تسبب أمراضاً عدة لعل أهمها وأشهرها ارتفاع الضغط الشرياني.

– الأسبارتام
هو من السكريات الصناعية المنخفضة السعرات، والتي تستخدم بكثرة في المياه الغازية، وخصوصاً المتعلقة بالحمية الغذائية “الدايت” ، وهذه المادة لها تأثير ضار على الأعصاب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أسباب تقشير اليدين

يعد تقشير اليدين أمر مرهق ومحرج حيث يسبب نفور الآخرين من الشخص بسبب شكل اليدين المقزز بخلاف حدوث حكة لدى الفرد ونعرض لأبرز أسباب ذلك. ...