عادة ما تعاني المرأة من بثور الوجه قبل الدورة الشهرية إذ  تظهر البثور وتلمع البشرة بصفة خاصة في منطقة T، أي الجبهة والأنف والذقن، فما السبب في ذلك وكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟

وتجيب مجلة “إيلي” الألمانية هذه الأسئلة بإن سبب تلك الشوائب عادةً ما يرجع إلى انخفاض مستوى الهرمونات قبل الدورة الشهرية.

وأوضحت المجلة أن انخفاض مستوى هرمون “الأستروجين” في بداية الدورة الشهرية يؤدي إلى تهيج البشرة بشكل محدود كما أنها تصبح حساسة بدرجة أكبر، إذ يتم إفراز الدهون بشكل مفرط، ما يتسبب في انسداد المسام وظهور البثور في تلك الفترة بالتحديد.

وبينت المجلة المختصة بأخبار الصحة والجمال، أن هذه الفترة ينبغي توفير عناية بسيطةللبشرة من أجل تهدئتها، وذلك عن طريق استعمال منتجات العناية المرطبة والخالية من العطور.

كما أوضحت المجلة عبر موقعها الإلكتروني أن ارتفاع مستوى هرمون الحمل المعروف باسم هرمون “البروجسترون” يمنع تدهور الكولاجين المسؤول عن تمتع البشرة بمظهر صحي ومشدود.

لهذا ينبغي إمداد البشرة بهرمون “البروجسترون” من الخارج، عن طريق  استعمال الكريمات المحتوية على البروجسترون قبل وأثناء نزول الدورة الشهرية.

وتعد منتجات العناية بالبشرة، وجل التنظيف، المحتوية على حمض الساليسيليك مثالية في هذه الفترة إذ تساعد في إزالة قشور البشرة والعمل على تجددها، كما تتمتع المنتجات المحتوية على “بيروكسيد البنزويل” بتأثير مضاد للبكتيريا ومن ثم يمكنها محاربة مشاكل البشرة الصعبة.