لماذا ينبغي على الرياضيين التوقف عن تناول القهوة ؟

0

يلجأ الرياضيون إلى تناول مشروبات الكافيين وبخاصة تناول القهوة والشاي ومشروبات الطاقة أو مضغ علكة الكافيين، بغرض تحسين مستوى أدائهم الرياضي.

وتعود شعبية الكافيين إلى أنه يقوم بتحفيز الجهاز العصبي المركزي، كما يزيد القدرة على التحمل، غير أن نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة دبلن الأيرلندية، تؤكد على أنه إذا أراد الرياضي الاستفادة من الكافيين لابد أن يتوقف عن تناوله باستمرار أو بكثرة.

ويمكن القول أنه وبكلمات أخرى، توصي نتائج هذه الدراسة، والتي تم نشرها في “إنترناشيونال جورنال أوف سبورت نيوترشن”، الرياضيين بضرورة التوقف عن عادة تناول القهوة كل صباح، والحد من تناول أية مشروبات تحتوي على الكافيين في الأوقات الحرة التي لا يمارسون فيها تدريباتهم أو أنشطتهم الرياضية.

ويشدد الباحثون على أن تناول مشروبات الكافيين كل يوم يضعف حساسية الجسم له، ويقلل من تأثيره المحفز على أدائهم فيما بعد.

كذلك توصل فريق البحث إلى أن الرياضيين الذين يتناولون كوبين إلى 3 أكواب من القهوة في اليوم لوحظ انخفاض أدائهم البدني حتى رغم مضغهم علكة الكافيين التي تحتوي على جرعة محفزة للنشاط.

يشار إلى أن الكافيين، من العناصر المفيدة للجسم، حيث يساعد على الشعور بالراحة والإسترخاء، كما أنه يقوي خلايا المخ ويمنحك ذاكرة قوية، ويحميك من أمراض القلب، ولكن إذا كانت نسبته معتدلة وطبيعية، ولكن تناول كميات زائدة منه يؤدي إلى نتائج عكسية تماماً، حيث يصبح هو سبب الإصابة بالأمراض، لذا لا مانع من تناول القهوة والشاي، ولكن يجب تناولهما بكميات معتدلة، وحاول قدر الإمكان ألا تتناولهم بشكل يومي.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك