لماذا ينفجر كيس ماء الجنين قبل الأوان ؟

0
لا شك أن الولادة المبكرة من المخاطر التي تسعى الحامل لتجنب حدوثها خلال أشهر الحمل، لمنح الجنين فرصة النمو، ويعدانفجار كيس الماء الذي يوجد داخله الجنين أحد علامات الإضطرار إلى الولادة بسرعة، لكن حدوثه قبل الأوان وقبل أعراض الوضع ينذر بالولادة المبكرة، إذاً لماذا ينفجر كيس ماء الجنين قبل الأوان ؟

أهم أسباب انفجار كيس الماء المبكر:

الالتهابات:

إصابة المهبل بالتهابات من المجموعة B قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، كما أن هذه البكتريا قد تنتقل إلى الجنين، وعادةً ما تجرى اختبارات لفحص هذه البكتريا بين الأسبوع الـ 35 و37.

كما أن الرحم أو أي جزء آخر من الجهاز التناسلي قد يتعرض للإصابة بالتهابات حادة، لذا يقوم الطبيب بتحفيز عملية الولادة، لكن بعد التأكد من نمو رئة الجنين.

الحمل المتعدد: 

الحمل بتوأم أو أكثر من جنين ربما يعجل موعد الولادة وانفجار كيس الماء في وقت مبكر.

زيادة السائل الأمينوسي:

زيادة السائل الأمينوسي داخل كيس الجنين عادةً ما يصاحب الحمل المتعدد، ما يعجل بموعد الوضع.

الصدمات:

أي ضغط زائد أو صدمات يتعرض لها جسم الحامل قد يؤدي إلى انفجار كيس الماء.

يشار إلى أن الولادة المبكرة تهدد حياة الجنين بل وتسبب ضيق في مجرى التنفس لديه، رغم أن بعض الدراسات أكدت على جوانب إيجابية لها من بينها زيادة المغذيات في حليب الأم، غير أنه عند ملاحظة أية أعراض لانفجار كيس الماء لابد من اللجوء للمستشفى على الفور.

كما يمكن التقليل من مخاطر التعرض للولادة المبكرة عن طريق عدم تعريض الحامل للضغوط النفسية أو العصبية، وكذلك المجهود البدني الزائد مع تناول السوائل بكميات متزنة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك