ماهو الحبق وما فوائده للجسم؟!

0

نبات الحبق هو الريحان وهو نبات عطري يشبه كثيرًا النعناع وله رائحة مميزة جعلته الأكثر استخدامًا في المطبخ الإيطالي، وبالفعل يعطي للطعام رائحة ومذاق مميز للغاية، لكننا سنتناول الفوائد الصحية للحبق في هذا الموضوع.

تتعدد استخدامات الحبق، فيستخدم طازجًا أو مجففًا لتنكيه الشاي، أو كنوع من التوابل للطعام، وخاصة اللحوم والدجاج قبل شويها، وتستخدم أوراقه الخضراء لتزيين المشروبات والأطعمة، كما يستخدم لتعطير الجو والقضاء على الروائح الكريهة.

2

يدخل الريحان كذلك في صناعة العطور ومنها عطر المشموم الذي يكثر استخدامه بين النساء في الخليج، وتكثر زراعته في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

ويحتوي الحبق على العديد من العناصر الغذائية الهاة منها الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين ك وفيتامين ب6 وفيتامين سي لذا تتعدد فوائده الصحية ومنها:

-يريح العضلات ويعطي الشعور بالاسترخاء.

-يقضي على الرغبة في القيء والشعور بالغثيان.

-يقضي على البكتيريا ويقاوم دخولها الجسم لاحتوائه على الزيوت الطيارة.

-يقلل الشهية ويرفع معدلات حرق السعرات الحرارية وهكذا يساعد على تخفيض الوزن.

-يساعد على تقوية الأوعية الدموية والقلب وتنظيم ضربات القلب لاحتوائه على الماغنسيوم.

-يساعد على الوقاية من الروماتيزم وهشاشة العظام وأمراض القلب بفعل مادة البيتاكاروتين.

-يقي من الالتهابات بشكل عام وخاصة التهابات المعدة ويسكن الآلام  وخاصة الروماتيزم ويعالجه، وذلك لاحتوائه على مادة اليوجيونول.

-يمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي يقي القلب مخاطر الذبحة الصدرية وتصلب الشرايين وذلك لاحتوائه على مادة البيتاكاروتين أو فيتامين أ غير النشط وهو مادة مضادة للأكسدة.

3

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك