ماهو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين؟

0

يعد التدخين من العادات السيئة والمضرة، التي يجب على الإنسان أن يقلع عنها، من أجل الحفاظ على صحته وصحة من حوله، فالشخص المدخن لا يؤذي نفسه فقط، ولكنه يؤذي كل من حوله، حيث ثبت أن التدخين السلبي أكثر خطورة من التدخين العادي.

أجرى الباحثون في السنوات الأخيرة، العديد من الأبحاث على الأشخاص المدخنين، وثبت أنهم في تزايد دائم، وأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة والقلب والجهاز الهضمي والتنفسي، كما ثبت أن الآباء المدخنين يتسببون في ولادة أطفال مشوهيين عقليا وجسدياً.

اهتمت الكثير من المنظمات العالمية خاصة المتعلقة بالصحة، بهذا الأمر وبدأوا يبحثون عن طرق لحث الأشخاص المدمنين على الإقلاع والعودة إلى حياتهم الطبيعية، من خلال تنظيم الكثير من المؤتمرات والندوات لتوعية الأشخاص بخطورة التدخين، كما نظموا حملات إعلانية كثيرة، وتعاونوا مع بعض المصحات النفسية من أجل تقديم المساعدة للمدخنين.

نسبة كبيرة من الأشخاص المدخنين لديهم علم بالأضرار الكثيرة التي ستحدث لهم نتيجة التدخين، كما يريدون الإقلاع عنه، ولكنهم غير قادرين على اتخاذ هذا القرار، لأنهم يشعرون أنه قرار صعب، لذا سنقدم لكم من خلال هذا المقال أفضل الأوقات التي يمكنك أن تتخذ فيها قرار الاقلاع عن التدخين.

lucky strike

ما هي الأوقات المناسبة للإقلاع عن التدخين؟

– خلال شهر أكتوبر
هناك دراسة طبية تثبت أن الشخص المدخن، إذا توقف عن التدخين لمدة 28 يوما، فمن المحتمل ان تزيد فرصة اقلاعك عن التدخين بمقدار خمسة اضعاف للابد، هذا الامر قد يكون شاق لكن اثبت مدى فعاليته في حملة وقف التدخين لمدة 28 يوم في اكتوبر التابعة للخدمة الصحية الوطنية.

– خلال فترة الحمل
التدخين له الكثير من الأضرار السلبية على المرأة الحامل وعلى الجنين، حيث إنه يعد من أهم أسباب إصابة الجنين بتشوهات الولادة، وغيرها من الأمراض الخطيرة مثل السرطان، لذا تعد فترة الحمل من الفترات التي يجب على الأب والأم أن يقلعوا فيها عن التدخين، وذلك حفاظا على صحتهم وعلى سلامة الجنين، كما يجب على الأب أن يدرك أن استنشاق زوجته لدخان السجائر يؤثر بشكل كبير على الجنين، كما أن الأم المدخنة عليها أن تدرك أنها تؤذي طفلها بشكل كبير، وستدفع ثمن هذا طوال عمرها، لذا تعد فترة الحمل من الفترات التي يسهل فيها على الشخص اتخاذ قرار الاقلاع عن التدخين، من أجل الحصول على طفل سليم معافى من كل الأمراض.

– إذا صرت جد اقلع عن التدخين
“أعز من الولد ولد الولد” من الأمثال الشعبية المنتشرة في العالم العربي، وهي حقيقية فالأب يحب أحفاده أكثر من أبنائه، لذا إذا تقدم بك العمر وأصبحت جد، فهذا وقت مناسب للإقلاع عن التدخين، فأنت لديك فرصة لقضاء وقت ممتع مع أحفادك، كما أنك لست في حاجة إلى السجائر، لأن الأطفال سيمنحوك سعادة تنسيك كل شئ، بالإضافة إلى أن السجائر لها خطورة كبيرة على صحة الأطفال الصغار، ففي كل الأحوال عليك أن تستغل هذا الوقت بشكل صحيح وتقلع عن التدخين فوراً.

atghjckiug

– إذا كنت مريض
إذا كنت تعاني من حالات مرضية طويلة الاجل او تهدد حياتك، فهذا هو الوقت الجيد للاقلاع عن التدخين. ان الاصابة بالامراض المزمنة حدث يغير حياتك والذي قد يساعدك على التغلب على الادمان، فقد تعتقد ان الضرر وقع بالفعل  لذا، فقد فات الاوان للاقلاع عن التدخين، لكن هذا ليس صحيحا، حيث ستجني بعض الفوائد الصحية الواضحة خلال 20 دقيقة عند التوقف عن التدخين.

قد يوصيك الطبيب بتغيير نمط حياتك من خلال تقليل الضغط وتناول الطعام الصحي وممارسة التمرينات، كجزء من علاج حالتك المرضية، وعندما تعلم ان ذلك يساعدك على الشفاء فستواصل القيام بذلك، حيث إن ممارسة الرياضه وتناول الطعام الصحي، من أهم العوامل التي تساعد على الإقلاع عن التدخين بسهولة، دون الشعور بالتعب والإرهاق.
 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك