ماهي الأمراض التي تصيب المهبل ؟!

0

المهبل من أهم الأعضاء الجنسية، وله دور مهم في الممارسة الجنسية وكذلك في حدوث الحمل والإخصاب، ونتناول في هذا الموضوع الأمراض التي تصيب المهبل .

وينصح الأطباء بضرورة إستشارة الطبيب في حال حدوث أي تغير في لون أو شكل الجلد في هذه المنطقة، أو حتى الشعور بعدم الارتياح.

7

ومنطقة المهبل عرضة للعدوى البكتيرية أو الإصابة بالعديد من الأمراض نتيجة لكونها منطقة احتكاك ونظرًا لتعرضها للبلل باستمرار.

الأمراض التي تصيب المهبل :

1- العدوى البكتيرية :

فبعد الزواج والإنجاب خاصة تتعرض المرأة باستمرار للإفرازات المهبلية، كما يمكن أن تحدث العدوى بسبب خميرة التهاب المهبل، وتكون هذه الإفرازات ذات لون ورائحة غير محببة وتسبب عدم الارتياح والحكة في منطقة المهبل.

2- داء المشعرات :

وهو داء طفيلي حرثومي ينتقل بالاتصال الجنسي، ويظهر في صورة التهاب مرضي، ويحتاج علاجه لاستخدام بعض الكريمات والمضادات الحيوية.

3- جفاف المهبل :

مع تقدم المرأة بالعمر وقلة إنتاج الأستروجين يحدث ضمور المهبل وجفافه وهذا يسبب حرقة وحكة في منطقة المهبل، ويتطلب هذا علاجًا باستخدام الكريمات المرطبة والمضادات الحيوية كدهان.

4- سرطان المهبل :

قد يحدث نموًا سرطانيًا للخلايا المحيطة بالمهبل ويؤدي ذلك لحدوث سرطان الفرج أو سرطان المهبل، وهذا يؤدي لتغيرات كبيرة في شكل الجلد في هذه المنطقة مع وجود آلام مبرحة وحكة.

5- هبوط الأعضاء الداخلية المحيطة بالمهبل :

يؤدي ضعف عضلات المهبل إلى هبوط المثانة، بالإضافة إلى القيلة المثانية، وهذا يؤثر بدرجة كبيرة على المسالك البولية ويؤدي لتسرب البول وآلام مبرحة عند ممارسة العلاقة الحميمة، كما يؤدي للإصابة بإمساك حاد ولابد من استشارة الطبيب لعلاجه.

6



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك