ماهي سبل العناية بالأسنان البديلة ؟!

0

نتيجة لتعرض البعض لحوادث فقد الأسنان أو ضعفها وتساقطها نتيجة لظروف صحية أو غيرها وكثيرًا ما يلجأ لتركيب أسنان بديلة، فما هي سبل العناية بالأسنان البديلة ؟!

ويرى ديرك كروب، الطبيب وعضو مبادرة “برودينت” الألمانية الخاصة بالعناية بالأسنان، أن الأسنان البديلة تحتاج إلى العناية الجيدة، شأنها في ذلك شأن الأسنان الأصلية.

ولفت كروب إلى أنه على المسنين تنظيف طقم الأسنان البديلة بمعدل مرتين يوميا كما الأسنان الطبيعية، حتى لا تتراكم البكتيريا وبقايا الطعام به، وأوضح أن التنظيف يتم بواسطة فرشاة الأسنان العادية أو حتى فرشاة أسنان مخصصة لتنظيف طقم الأسنان.

وتمتاز الفرشاة الخاصة بتنظيف أطقم الأسنان البديلة بأنها ذات تصميم خاص يتيح الوصول إلى المواضع، التي يصعب تنظيفها بواسطة الفرشاة العادية.

ويؤكد كروب أن معجون الأسنان العادي لا يصلح لتنظيف طقم الأسنان وذلك بسبب جزيئات التنظيف الموجودة به والتي قد تتسبب في حدوث خدوش بطقم الأسنان، لذا يفضل التنظيف بماء فاتر وصابون سائل فقط.

أما البروفيسور ديتمار أوستررايش، نائب رئيس الغرفة الاتحادية لأطباء الأسنان، فتحدث عن إمكانية تنظيف طقم الأسنان البديلة بواسطة أقراص التنظيف، مشيرًا إلى أنها تعمل على إزالة الطبقات العنيدة المترسبة بفعل الشاي والقهوة مثلا، موضحًا أنه يمكن استعمالها بمعدل مرة أو مرتين أسبوعيا.

كما أوصى أوستررايش بتدليك الغشاء المخاطي للفم بواسطة فرشاة أسنان ناعمة، مشيرًا إلى أهمية زيارة طبيب الأسنان كل 6 شهور، حتى في حال عدم وجود أسنان أصلية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك