ما أسباب الدوخة عقب الاستيقاظ ؟

0

عادة يشعر البعض بالدوار أو الدوخة عقب الاستيقاظ ، ويعتبر ينس فاجينكنيشت، الطبيب الألماني، إن الدوار الذي يصيب البعض عقب النهوض مباشرة من الفراش، لا يمثل خطورة في معظم الحالات.

ويفسر الممارس العام هذا الدوار بأنه ينشأ نتيجة لسريان الدم في الجزء السفلي من الجسم عند النهوض بشكل مفاجئ بعد فترة من الجلوس أو الاستلقاء على الظهر مدة طويلة.

أما الأشخاص الذين يعانون انخفاض ضغط الدم، فيتطلب الأمر فترة قصيرة حتى تستقر الدورة الدموية مرة أخرى.

وأردف: تعرف هذه الحالة طبياً بـ “انخفاض ضغط الدم القيامي”، مشيراً إلى أن القلب يتوفر له القليل من الدم في تلك الحالة، ما يسبب ضخه للقليل من الأكسجين باتجاه العين والدماغ، ولهذا السبب ينتاب المرء شعور بالدوار، وهو نفس الشعور الذي يعانيه قبيل الإغماء.

ولفت الطبيب الألماني المعروف إلى أن فئة الشباب هم الأشخاص الأكثر عرضة للتعرض لهذه الحالة وهذا المرض وبخاصة ذوي الأجساد النحيلة، فضلاً عن كبار السن والذين يعانون المرض ويتعاطون الكثير من الأدوية.

ومن أجل تجنب هذا الدوار، ينصح فاجينكنيشت بتحريك الساقين في الهواء على غرار ركوب الدراجات الهوائية أو مسح الذراعين بقطعة من القماش المبلل قبل النهوض من الفراش وعقب الاستيقاظ مباشرة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

احذر تجاهل تاريخ صلاحية هذه الأطعمة

تبدأ البكتريا في النمو والانتشار عقب فتح عبوات بعض الأطعمة، لذا يوصى بحفظها في الثلاجة، لأنه عندما تصل بعض المنتجات الغذائية إلى انتهاء تاريخ صلاحية ...