ما أسباب بقع الأظافر ؟

0

كثيراً ما نرى بقع بيضاء على أظافر اليدين أو القدمين، وبعضها يكون عبارة عن بقع صغيرة بالقرب من أسفل الظفر، والبعض الآخر عبارة عن بقع طولية، وأخيراً بقع عرضية، وتتعدد أسباب بقع الأظافر ونقوم بسردها في الموضوع التالي.

أسباب بقع الأظافر:

1-الصدمات:

الصدمات من الأسباب الشائعة لدى الأطفال لكثرة تعرض أصابعهم لصدمات وجروح خفيفة عديدة أثناء اللعب، وربما تكون نتيجة قضم الأظافر، أو استخدام طلاء الأظافر وإزالته بشكل متكرر، أو عند ارتداء حذاء غير مناسب مما يسبب ظهور تلك البقع.

2-السموم والأدوية:

عندما تتعرض اليدين لأي أنواع من السموم كالزرنيخ أو الرصاص أو أي معادن مشابهة فإن ذلك يسبب البقع البيضاء على الأظافر، وأيضاً العلاج الكيماوي، وبعض أنواع المضادات الحيوية التي يتم تناولها للقضاء على البكتريا.

3-مشاكل صحية:

كثير من المشاكل الصحية تسبب ظهور البقع البيضاء ومثال ذلك نقص الحديد المعروف بالأنيميا، وفشل القلب، و مرض السكري، واضطرابات الهضم المزمنة، ونقص الزنك، والإكزيما، والفطريات، كذلك إعادة نمو الظفر بأكمله نتيجة خلعه، خلال وقت النمو تظهر غالباً على الظفر بعض البقع البيضاء.

وبما أن أسباب ظهور بقع بيضاء على الظفر تختلف فإنه يفضل إجراء فحص للدم لمعرفة السبب بالتحديد قبل البدء في علاجه، فإذا كانت ناتجه عن نوع من الفطريات يتم علاجها وإذا كانت ناتجة عن نقص في عنصر ما يتم تعويض الجسم به.
ويمكن الوقاية من تلك البقع بالحفاظ على الأظافر من الصدمات وتأثير كثرة استخدام طلاء الأظافر أو التعرض للسموم  بتقليل فترات التعرض لهذه الصدمات.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك