ما أهمية فحص السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ؟

0

يلعب فحص السمع بالنسبة للأطفال حديثي الولادة دوراً مهماً في كشف وجود أي خسارة سمعية أو مشكلة دائمة عند الأطفال حديثي الولادة بأبكر ما يمكن.

ويعاني طفل أو اثنين من بين كل 1000 طفل مولود من فقد سمع دائم في إحدى أو كلتا أذنيه، وتزداد هذه النسبة لطفل من كل 100 طفل بين الأطفال الذين قضوا أكثر من 48 ساعة بالعناية المركزة.

ويؤثر فقد حاسة السمع الدائم كثيراً على تطور الرضيع، وتساعد ملاحظة هذه الحالة مبكراً على زيادة فرصة تطوير لغة وأسلوب كلام ومهارات التواصل لدى هؤلاء الأطفال.

متى يمكن إجراء فحص اختبار السمع لحديثي الولادة؟

عند إجراء الولادة في المستشفى، ينبغي أن يجرى اختبار السمع للطفل حديث الولادة قبل خروجه منها. أو إجرائه في بعض المراكز المتخصصة في الأسابيع الأولى من الولادة.

كيف يجرى هذا الفحص؟

يعرف هذا الفحص بفحص الإصدار السمعي الأذني الآلي AOAE، ويستغرق دقائق فقط، وخلال الفحص يتم وضع قطعتان ناعمتان في أذني الطفل المولود وبعدها تشغيل صوت طقطقة لطيف.

وعقب استقبال الأذن الصوت يستجيب القسم الداخلي، المعروف بالقوقعة، وبعدها يلتقط الجهاز الماسح تلك الاستجابة.

لكن لا يمكن دائماً الحصول على استجابة واضحة من المحاولة الأولى، ويحدث ذلك مع عديد من الأطفال ولا يعني أن الطفل لديه فقد سمع دائم.

وقد يعني ذلك أن:

  • الطفل كان مضطرباً عند إجراء الفحص.
  • وجود ضجة محيطة بالرضيع وقت الفحصوجود .
  • سوائل أو انسدادٍ مؤقتٍ في أذن الرضيع.

في هذه الحالات يمكن أن يجرى فحص ثانٍ للطفل. وقد يكون الفحص الثاني مشابهاً للأول أو يتم استخدام نمط اخر من الفحوصات يدعى فحص استجابة جذع الدماغ السمعية الالي (AABR).

هذه الفحوصات لا تؤذي الطفل بأي شكل كان.

 هل يجب الخضوع لاختبار فحص السمع؟

ينصح بهذا الفحص بشدة لحديثي الولادة، لكن إجرائه يبقى اختيارياً، وتعطى نتائج الفحص فور انتهائه، لكن إذا كانت استجابة الطفل واضحة في كلا الأذنين يكون الطفل غير مصاب بفقدان في السمع.

 ما معنى تحويل الطفل لمختص بالسمع؟

في حالة عدم ظهور نتيجة واضحة للفحص في إحدى الأذنين أو كلاهما، يفضل التوجه لمختص بالسمع، لكن لا يعني هذا أن الطفل يعاني من خسارة دائمة بالسمع.

ولا يؤذي الفحص الطفل أبداً ولا يزعجه كذلك.

ما معنى إصابة الطفل بخسارة دائمة في السمع؟

تختلف أنواع ودرجات فقدان السمع الدائم، وتختلف كل حالة عن الأخرى، وتنقسم إلى:

  • فقد السمع
  • فقد السمع في أذن واحدة
  • فقد السمع الخفيف


لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك