ما الذي يعنيه تغير لون البلغم ؟ معلومات صادمة بانتظارك

0

البلغم نوعاً من المخاط الذي يتم انتاجه في الرئتين والشعب الهوائية السفلى، ويلعب البلغم دوراً هاماً في حماية الجسم من الجراثيم والملوثات من الدخول إلى الشعب الهوائية والرئتين وبالتالي الحماية من الامراض، لكن ما الذي يعنيه تغير لون البلغم ؟

في بعض الأحيان قد تلاحظ تراكم البلغم بشكل كبير وتغيير لونه أيضاً، هذا الأمر من شأنه أن يعطي دلالات كثيرة للمشاكل التي تصيب الرئتين والأعضاء الأخرى في الجهاز التنفسي.

إليك تفسير ألوان البلغم المختلفة:

  • بلغم صافي اللون

وهو البلغم في حالته الطبيعية، ويتكون من ماء وأملاح وأجسام مضادة وبعض خلايا الجهاز المناعي. بعد انتاج هذا المخاط في الجهاز التنفسي، يعود معظمه إلى أسفل الحلق ليتم ابتلاعه.

  • بلغم أبيض

ظهور البلغم باللون الأبيض قد يشير إلى الإصابة باحتقان الأنف (Nasal congestion)، فعندما تصاب الجيوب الأنفية بالاحتقان تتورم الأنسجة وتصبح متهيجة، الأمر الذي يبطئ تدفق المخاط في الجهاز التنفسي.

عندما يحدث هذا يصبح المخاط أكثر سمكاً ويميل لونه إلى الأبيض الغائم.

  • بلغم أصفر

يشير اللون الأصفر من البلغم إلى بدء عمل الخلايا المناعية لمحاربة عدوى معينة.

تعد خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الدفاع في الجهاز المناعي الذي يعمل على محاربة الجراثيم المتنوعة، وخلال محاربتها لهذه الجراثيم تلتصق بالمخاط لتعطيه اللون الأصفر.

  • بلغم أخضر

ظهور البلغم باللون الأخضر يشير إلى ردة فعل قوية من الجهاز المناعي.

خلال ردة الفعل المناعية يتم انتاج خلايا الدم البيضاء والجراثيم بالإضافة إلى خلايا أخرى وبروتينات، والتي تقوم بدورها بالإلتصاق بالمخاط وإعطائها اللون الأخضر.

  • بلغم أحمر

امتزاج الدم بالمخاط ينتج عنه البلغم الأحمر، وهناك عدة أسباب وراء ذلك. السعال الشديد والمتكرر من شأنه أن يصيب الاوعية الدموية الصغيرة بالضرر، الأمر الذي يسبب امتزاج المخاط بالدم.

متى يشير لون البلغم لحالات خطيرة؟

في بعض الحالات الأخرى قد يشير البلغم الأحمر إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مختلفة:

  • البلغم البني

من الممكن أن يشير البلغم باللون البني إلى نزيف محتمل حدث منذ فترة، أما البلغم باللون الزهري أو الأحمر فيكون دلالة على نزيف حديث.

  • البلغم الأسود

تغيير لون البلغم إلى الأسود قد يعني الإصابة بعدوى فطرية، في حال ظهور البلغم بهذا اللون يجب التوجه إلى الطبيب فوراً وبالأخص إن كان الشخص يعاني من ضعف في الجهاز المناعي.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك