ما هو الصدر الجؤجؤي ولماذا يصيب الأطفال ؟

0

الصدر الجؤجؤي هو صدر محدب أو منحني (Pectus carinatum) هو تشوه نادر للصدر بشكل يبرز فيه الرابط  بين الأضلاع وعظم الصدر، مع عظام الصدر ذاتها. يكون النتوء مصحوباً أو غير مصحوب، بهبوط العضلات المجاورة.

هنالك شكلان للصدر المحدّب أو المنحني: الأكثر شيوعاً هو الشكل العلوي المائل، والثاني هو السفلي القوسي. هذا التشوه أقل شيوعاً من الصدر المقعّر (ب- 4 – 7 مرّات) . وهو يظهر أكثر لدى الرجال. التوصية بإجراء جراحة تكون عادة، على خلفية جماليّة أو نفسيّة.

الصدر الجؤجؤي- Pectus Carinatum هو اضطراب نادر في مبنى جدار الصدر، الذي يظهر في مرحلة الطفولة ويتفاقم خلال فترة المراهقة. في معظم الحالات، الاضطراب الهيكلي لا يسبب أعراض أخرى، والتصحيح يجرى فقط لأسباب تجميلية.

يظهر الصدر الجؤجؤي في واحدة من 1500 حالة ولادة، وهو شائع لدى الصبيان بمعدل 4 مرات أكثر من البنات. التحسن العفوي للوضع لا يحدث، وعادة ما يتفاقم الوضع خلال فترة المراهقة. العلاج المقبول هو العلاج الجراحي.

هناك اراء مختلفة فيما يتعلق بموعد الجراحة الموصى به. تكون النتائج أفضل إذا تم إجراء الجراحة قبل سن البلوغ. من المقبول التوصية بإجراء الجراحة في سن 11، ولكن بعض الخبراء يوصون بالجراحة في سن أصغر. نسبة نجاح الجراحة أكثر من 90%.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك