ما هو الضغط النفسي؟ .. وما هي أعراضه؟

0

أصبحت الحياة مليئة بالضغوط والمشكلات، فمع التطور التكنولوجي الهائل، أصبحت الأيام تسير بسرعة الصاروخ، وزادت الإحتياجات، وتغير الإهتمامات، وأصبحت الأعباء كثيرة، سواء في العمل أو في الأسرة، أو في محيط الأقارب والأصدقاء، بل إن الضغوط تحاصرنا حتى ونحن في الشارع، بسبب الأصوات العالية والزحمة.

كل هذه الضغوطات تشكل خطر كبير على حياة الإنسان، حيث إنها تجعله فريسة للإصابة بالكثير من الأمراض الصحية والنفسية، التي تسرق منه عمره وصحته، وتسلب منه متعة الحياة، وتجعله يشعر بالتوتر والقلق ويصاب بالأرق ويحرم من النوم، بالإضافة إلى أن سلوكه يبدأ يتغير دون يشعر، كما أنه يتحول إلى شخص عصبي ينزعج من أتفه الأسباب، وذلك لأنه يكون مضغوط نفسياً، وهذا الشخص يحتاج إلى معاملة معينة.


ما هو الضغط النفسي؟
هو ذلك الشعور السلبي الذي يصيبك عندما تكون تحت ضغوطات كبيرة تفوق قدرتك على الاحتمال، مما يجعلك تصاب بالضيق واللامبالاة والفتور والملل والإكتئاب، وغيرهم من المشكلات النفسية، التي تختلف من شخص لآخر، حسب قدرة الشخص على التحمل.

أعراض الضغط النفسي
تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وذلك حسب نوع الضغوط التي يتعرض لها، وحسب طبيعة شخصية، وكذلك الظروف المحيطة به وقدرته على تحمل الضغوط، ولكن بوجه عام يوجد بعض الأعراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص المصابين بالضغط النفسي، من أهمها:-

– القلق والتوتر الدائم، وعدم القدرة على التركيز في العمل، أو الفهم والاستيعاب في الدراسة.

– ضعف الذاكرة، وعدم القدرة على تذكر بعض الأمور الهامة، التي يكون من الصعب على الشخص أن ينساها.

– سيطرة الأفكار السلبية على العقل، حيث يتحول الشخص من متفائل وطموح، إلى شخص متشائم لا يرى في الحياة أي متعة أو فائدة.

– الشعور الدائم بالوحدة، حتى لو كان بين الأهل والأصدقاء والأشخاص المقربين له، حيث إنه يشعر بعدم الرغبة في التحدث مع أحد، أو الاستماع إليهم.

– تحدث تغيرات مفاجئة في المزاج، ففي بعض الأوقات تجده يتحدث معك وهو مبتسم، وبعدها بوقت قليل تجده شخص عابس حزين، لايريد التحدث معك أو مع غيرك، بدون أسباب.

– العصبية والغضب، حيث يصبح الشخص عصبي ومنفعل في أغلب الأوقات، حتى لو كانت الأسباب تافهة ولم تكن تزعجه من قبل، إلا أنه يصبح غير قادر على تحمل التفاهات.

– الشعور بالنقص وعدم الرضا عن النفس، والإصابة بالإكتئاب وزيادة الرغبة في الإبتعاد عن الآخرين.

– حدوث اضطرابات في الطعام، فالبعض يفقد شهيته ويرفض تناول أي طعام يقدم له حتى لوكانت الوجبات التي يحبها، والبعض الآخر يقبل على تناول الطعام بشراهه، وتناول كميات كبيرة لم يكن يتناولها من قبل، بل إن البعض قد يتناول اطعمة لم يكن يحب تناولها.

7tdsujf

– حدوث اضطرابات في النوم، حيث يصاب الشخص بالارق والنوم المتقطع، والبعض الآخر قد ينام لفترات طويلة، ويرفض الخروج من غرفته.
– بعض الأشخاص عندما يتعرضون لضغوط، يتجاهلون المسئوليات الملقاة على عاتقهم، ولا يقوموا بواجباتهم كنوع من انواع الهروب.

– تناول المشروبات الكحولية، واللجوء إلى التدخين، من أهم الأعراض التي تظهر على الأشخاص، الذين يعانون من ضغوط شديدة، حيث تجد الشخص بعد أن كان رافضا لفكرة التدخين ويكره السجائر، يقبل عليهم ويتناول كميات كبيرة منهم، في محاولة منهم للتخلص من هذا الضغط.
– الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، حيث يشعر الشخص، أنه غير قادر على فعل اي شئ، حتى الأمور البسيطة، التي لا تتطلب مجهود كبير، يجد نفسه عاجزاً عن القيام بها.
– الشعور بألم في بعض المناطق في الجسم مثل منطقة الرقبة والأكتاف، والظهر والقدم ومنطقة الصدر، فهذه الأماكن تتأثر بالحالة النفسية السيئة، ووجود ألم بها دليل على أنك تعاني من ضفط نفسي وعصبي.
– حدوث اضطرابات  في الإخراج كالإمساك أو الإسهال، والشعور بالغثيان والدوخة وفقدان الدافع الجنسي.

وتظهر هذه الأعراض على الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي ولكنها قد تكون مرتبطة بأمراض أخرى، لذلك من الأفضل زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من كثير من هذه الأعراض، ولكن إذا كنت تعاني من نسبة كبيرة من هذه الأعراض، فأنت حتماً تعاني من ضغط نفسي، وعليك التفكير في حل لهذه الضغوط، لأنها تؤثر على صحتك بشكل كبير.  



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك