ما هو الفتق الإربي عند الأطفال ؟

0

يعاني كثير من الأطفال وخاصة الذكور من الفتق الإربي في سن مبكرة جدًا، مما يسبب الكثير من القلق للأمهات وهو عبارة عن انتفاخ أو تورم ويحدث في منطقة أسفل البطن أو العانة ويظهر بوضوح عند بكاء ووقوف الطفل ويختفي عند هدوءه ونومه.

ويصيب الفتق الإربي حوالي 5% من الأطفال حديثي الولادة، وترتفع النسبة إلى الضعف في الأطفال الخدج أو المولودين قبل اكتمال الحمل، ويصيب نسبة قليلة جدًا وربما نادرة من الفتيات.

ويعد السبب الرئيسي للإصابة به نزول الخصية من البطن لكيس الصفن أثناء الحمل من خلال قناة رقيقة تغلق تلقائيًا قبيل انتهاء لحمل وفي حال لم تغلق بعد الولادة تنزل الأمعاء من البطن إلى كيس الخصية وخاصة لدى الخدج.

7IG2c6e

ويجب هنا أن نشير إلى معلومة مهمة وهي أن ليس كل انتفاخ في الخصية فتق فهناك الكيس المائي والذي يعد أشهر أسباب انتفاخ الخصية لدى الطفل، وهو أمر شائع ويختفي بالوقت دون علاج إلا إذا استمر حتى انتهاء العام الثاني للطفل مع زيادة انتفاخه وتسببه في ألم للطفل ففي هذه الحالة يتم الجوء للجراحة.

وتتمثل الخطورة الأكبر في الفتق في نزول قدر أكبر من الأمعاء به مما يسبب انسدادها وتورم الفتق بشكل أكبر ويصاحب ذلك آلامًا مبرحة وتقيؤ وتزداد الخطورة على الرضع وحديثي الولادة فيتسبب انسداد الفتق في ضمور الخصية وتضرر الجزء النازل من الأمعاء.

ومن الأخطاء الشائعة الاعتقاد بأن الفتق يتحسن بمرور الوقت، فعلى العكس كلما تأخر التدخل الطبي كلما زادت خطورة المضاعفات وتضخم الفتق هذا ويعتبر التدخل الجراحي هو العلاج الوحيد له حتى الآن.

ومن الخطأ أيضًا الاعتقاد بأن هذا المرض ينتقل بالوراثة فليس من الحتمي أن يصاب طفل بهذا المرض ويصاب به أخوه من بعده.

8



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك