هل سمعت عن فوائد الشيح الصحية من قبل؟

0

ينمو عشب الشيح في عدد من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية وشمال أفريقيا وإنجلترا، ومعظم البلاد التي تطل على البحر، وهو من الأعشاب القديمة والمعمرة، ينمو على إرتفاع 2_4 أقدام للورقة، وزهوره لها رائحة مميزة، وأوراقه مريرة للغاية.

ينمو عشب الشيح، في مناطق مختلفة مثل حافة الأرصفة والأرض القاحلة والمنحدرات الصخرية، ويمكن زراعته في التربة الجافة، ولكن يشترط أن تكون الأرض خصبة وتحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، حتى ينمو بشكل سليم.

يتكون عشب الشيح من الزيت الأزرق المخضر، هذا الزيت له رائحة قوية وطعم مر جداً، كما يحتوي على عدد من العناصر الآخرى، المفيدة للجسم مثل  glucoside absinthin, anabsinthin, phytotoxins وفيلاندرين وحمضabsinthic  ، ويحتوي الشيح أيضاً علي أثار التانين والراتنج والجلوكوز وفيتامين “ب “وفيتامين “ج”، ونترات البوتاس وكل هذه العناصر تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتؤثر إيجاباً علي الكبد والمرارة .

عشب الشيح، مثل باقي الأعشاب الآخرى له الكثير من الاستخدامات الصحية، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الهامة، التي تساعد في التخلص من سموم الجسم، وتقضي على الديدان والبكتريا والطفيليات، لذا فهو يستخدم في علاج اضطرابات الأوعية الدموية ومشاكل المعدة والقولون العصبي، ويخفف من إضطرابات الجهاز الهضمي، ويخلصك من الصداع النصفي، ويساعد في إلتئام الجروج وتقرحات الجلد من خلال وضعه على مكان الجرح، عهو مهدأ طبيعي، بالإضافة إلى ذلك هو مفيد بصورة كبيرة للمرأة لأنه منشط للرحم، لذا عليها تناولها في شهور الحمل الأخيرة، ويحث على الدورة الشهرية.

4e7

   ما هي الفوائد الصحة لعشب الشيح؟
– مدر للصفراء

يحتوي عشب الشيح على خصائص تساعد على إدرار الصفراء، حيث إنه يحفز الكبد على إفراز المزيد من الصفراء، وذلك لأن الشيح مادة قلوية يساعد على تحلل وتكسير المواد الغذائية، وبالتالي يساهد بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يقلل من تأثير الأحماض الزائدة في المعدمة، مما يحمي الإنسان من الإصابة بالكثير من مشكلات المعدة مثل القرحة والحموضة.

– يعزز وظائف الجهاز الهضمي
يعتبر الشيح من أكثر الأعشاب المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحفز الكبد على إنتاج الصفراء وغيرها من العصارات الهضمية، التي تسهل عملية المعدة، وتساعد المعدة في هضم الطعام بصورة جيدة.

– مزيل للعرق
يحتوي عشب الشيح على مادة ثرجون، هذه المادة تجعله ذو رائحة مميزة ومختلفة عن باقي الأعشاب الآخرى، لذا يعتبر الشيح مكون أساسي من مكونات مزيل العرق، كما يمكنك استخدامه كعشب في التخلص من رائحة العرق الكريهة، ولكن يجب عدم استخدام كميات كبيرة منه، لأنه ذو رائحة قوية ونفاذه.
– تحفيز الدورة الشهرية

على المرأة التي تعاني من عدم انتظام موعد الدورة الشهرية، أن تتناول عشب الشيح، وذلك لأنه يعمل على فتح الحيض المتعسر وبذلك قد يكون مفيد لبعض المشاكل النسائية الحرجة بما فيها سرطان الرحم والتخلص من الإضطرابات التي تصاحب الدورة الشهرية مثل الصداع، المغص، الألم، الغثيان، التعب فقدان الشهية.

4eyhtg

– طارد للحمى
الشيح من الأعشاب الغنية بمركبات ثوجون ألفا وبيتا ثوجون التي تساعد الجسم على التخلص من إلتهابات الجهاز التنفسي وقتل الميكروبات والفيروسات والبكتريا، المتسببة في هذه الإلتهابات والتي تجعل الجسم معرض للإصابة بالحمى.

– طارد للديدان
هناك العديد من أنواع الديدان التي تهاجم جسم الإنسان، مثل الديدان الطفيلية والديدان الشرطية وديدان هوك ،هذه الديدان لها تأثير سلبي على صحة الإنسان، ويعد الشيح مادة سامة لهذه الديدان ويساعد في قتلها بسهولة خصوصاً عند الأطفال، الأمر الذي يساعد الجسم على إمتصاص العناصر الهامة من الاطعمة.

–  مادة منشطة
الشيح مادة  تظبط عمل الجسم لأنه ينظم عمل الجهاز الهضمي ويساعد في إمتصاص العناصر الغذائية وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية مما يضمن توزيع مناسب وموحد للعناصر الغذائية في الجسم . وبالتالي يحافظ علي الجسم خالي من المواد الغير مرغوب فيها والسموم .

  – تخفيف التوتر والإكتئاب
إذا كنت تعاني من إضطرابات النوم والأرق والتعب والألام العصبية ونوبات الصرع وبعض الإضطرابات  العقلية غالباً ما ينتهي بك المطاف إلي الإصابة بالإكتئاب الشديد، يعمل الشيح علي تخفيف كل هذه الأعراض وتهدئة الجسم حيث يحتوي علي مادة مخدرة تساعد في تهدئة الأعصاب ومنح العضلات الإسترخاء.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

الصلع لدى النساء ..متى يحدث؟

تساقط الشعر أمر طبيعي وشائع، لكن ماذا عن الصلع لدى النساء ؟ في الوضع الطبيعي يسقط بين 50- 100 شعرة يومياً، ولكن سرعان ما ينمو ...