ما هي أسباب التهاب الجيوب الأنفية؟

0

الالتهاب الجيوب الأنفية، من الأمراض الشائعة في البلاد العربية وفي الولايات المتحدة الأمريكية، فسنوياً يصاب حوالي 31 مليون شخص على مستوى العالم، هذا المرض يؤرق حياتك ويجعلك غير قادر على العيش بصورة طبيعية، حيث إنك تشعر بالضيق عندما تشم أنفك رائحة نفاذة، وتكون غير قادر على وضع العطور التي تحبها، أو رش منزلك بمعطرات الهواء، التي تمنحك الإنتعاش.

قد يصاب الشخص بإلتهاب في الجيوب الأنفية، نتيجة الإصابة بحساسية أو نزلة برد، حيث إن المخاط الزائد هو أمر شائع لمن لديهم حساسية أو نزلة برد هذا المخاط المتراكم قد يشجع البكتريا و الجراثيم علي النمو داخل تجويف الجيوب الأنفية مسببة عدوي فيروسية أو بكتيرية معظم حالات إلتهاب الجيوب الأنفية تكون فيروسية و و تشفي في خلال أسبوع أو أسبوعين بدون علاج اذا أستمرت الأعراض ولم تختفي في خلال أسابيع يجب عليك زيارة الطبيب.

ما هي الجيوب الأنفية؟
الجيوب الأنفية هي حيوب هوائية صغيرة موجودة خلف الجبين والأنف و عظام الخد والعينين،  الجيوب الأنفية تنتج مخاط سائل يشبه الهلام التي تحافظ علي الجسم من الجراثيم أحياناً البكتريا أو الحساسية تسبب الكثير من المخاط الذي يسد فتحات الجيوب الأنفية.


ما هي أنواع التهاب الجيوب الأنفية؟

– الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية
هذا الإلتهاب مدته قصيرة إلتهاب فيروسي ناتج عن نزلة برد ويسبب أعراض تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين اذا كانت العدوي بكتيرية الإلتهاب الحاد للجيوب الأنفية يستمر إلي أكثر من أربعة أسابيع.

– الالتهاب الشبه الحاد للجيوب الأنفية
أعراضه تستمر إلي ثلاثة أسابيع هذه الحالة غالباً ماترتبط بعدوي بكتيرية أو حساسية موسمية.

– الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية
تستمر أعراض هذا النوع،  لأكثر من ثلاثة أشهر ولكن أقل حدة البكتريا بشكل عام في هذه الحالات لا تسبب الضرر الإلتهاب المزمن هي من أكثر الحالات الشائعة لأمراض الحساسية و مشاكل الأنف.

ما هي مخاطر الجيوب الأنفية؟
الجيوب الأنفية ليست مرض خطير ولا مزمن، ولكن يجب الإسراع في علاجه، والذهاب إلى الطبيب على الفور، حتى لا يحدث أي تتفاقم الأمور، ففي بعض الأحيان قد يتطور الأمر من مجرد التهاب بسيط أو حاد في الجيوب الأنفية ، إلى حدوث ضعف بالمناعة وحدوث إلتهاب في الأسنان، وكذلك إنحراف الحاجز الأنفي، وإلتواء عظمة الأنف وحدوث عفن وإلتهاب الجهاز التنفي العلوي والتليف المثاني.

في بعض الحالات يشخص الطبيب إلتهاب الجيوب الأنفية بناءاً علي الأعراض و نتائج الفحص الطبي في حالة الإلتهاب المزمن يطلب الطبيب أشعة تصويرية لممرات الأنفية و الجيوب الأنفية هذه الأشعة تكشف انسداد المخاط أو أي عظام ليست مستوية مثل الأورام الحميدة هذه الأختبارات التالية تساعدك في تحديد سبب التهابات لمزمنة للجيوب الأنفية:-

– الأشعة المقطعية ” صور ثلاثية الأبعاد للجيوب الأنفية”.
– الرنين المغناطيسي” استخدام مغناطيس قوي لتصوير التركيبات الداخلية”.
– مجال الألياف البصرية ” يتم تمرير أنبوب خلال الأنف، لتصوير الجيوب الأنفية”.
– اختبار حساسية
– تحليل دم” للكشف عن وجود أنميا”.

kfifdd

في حالة التوصل إلى سبب إلتهاب الجيوب الأنفية، سيتمكن الطبيب من كتابة العلاج المناسب لحالتلك، وعليك الإلتزام بالدواء حتى تشفى سريعاً، كما يمكنك اللجوء إلى بعض الطرق التي تقلل من الإلتهاب مثل وضع قطعة من القماش وتكون ساخنة علي وجهك و الجبين عدة مرات في اليوم الواحد، كما عليت شرب ماء و عصائر بكميات كبيرة ليساعد علي تخفيف المخاط واستخدم المكيف في غرفة النوم لترطيب هواء الغرفة ، ويمكنك الجلوس في الحمام وأغلق الباب و أفتح الدش الساخن وتنفس البخار المتصاعد منه استخدام مضدات للإحتقان و قطرات للأنف.

في أسوأ الحالات، إذا لم تنجح هذه الطرق ولم تأتي الأدوية بنتيجة جيدة، في هذه الحالة سيلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية،  لتنظيف الجيوب الأنفية و إصلاح إنحراف الحاجز الأنفي و إزالة الزوائد اللحمية يساعد الحالات التي لديها إلتهاب مزمن و لا تتحسن مع الوقت و الأدوية.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك