ما هي أسباب الإجهاض ؟!

0

الإجهاض من أصعب التجارب التي تمر بها المرأة وتسبب لها العديد من المشاكل الصحية والجسدية المزيد عن مخاطر الإجهاض    ويقصد به نزول الحمل ومحتوياته قبل إتمامه 28 أسبوعًا، وفي حال لم يكتمل الحمل ونزل بعد الشهر الرابع يطلق عليه ولادة مبكرة.

وتنتشر حالات الإجهاض بين الإناث لأسباب وعوامل وراثية ومشاكل جينية وهرمونية، وفي حالات التلقيح الصناعي وعند انقسام الخلايا وغالبًا ما تكون في الشهور الثلاث الأولى.

241

وتتعدد أسباب الإجهاض ومنها:

-تأثير بعض الأدوية الشديدة مثل أدوية الملاريا والسرطان.

-التعرض لصدمة نفسية حادة مثل فقد عزيز وكذلك الاضطرابات النفسية كالحزن الشديد أو القلق أو التوتر.

-بعض العيوب الخلقية تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة مثل إتساع عنق الرحم، أو أمراض الأجنة الوراثية.

-وجود خلل في كروموسومات البويضة التي يتم تلقيحها مما يدفع الأطباء للإجهاض للوقاية من تشوهات الأجنة.

-التدخين والكحول من العادات التي تسبب التشوهات للأجنة وقد يصل تأثيرها في بعض الحالات إلى الإجهاض.

-ارتفاع الحرارة الشديد خطير على المرأة وخاصة في حالات الحمى والحصبة الألمانية وفيروس الهربس التناسلي.

-تأثير بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والسكري والزهري وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم الشديد.

-كثير من الأحيان تبذل المرأة مجهود كبير قبل أن تعرف بالحمل مما يتسبب في سقوط الحمل وربما تظنه نزيف الدورة الشهرية في البداية.

-وجود تشوهات طبيعية في الأعضاء التناسلية للمرأة وخاصة الرحم تتسبب في ذلك منها الرحم ذو القرنين، وأمراض عنق الرحم، والأورام الخبيثة، وأحيانًا يتسبب دخول الحيوان المنوي لرحم المرأة في بعض المشكلات التي تنتهي بالإجهاض.

-إنغراس الجنين أو البويضة في بطانة الرحم أو لانفصال جزء بسيط من المشيمة وهذه الأسباب تؤدي إلى نزيف في الرحم ينتهي بالإجهاض في حال استمراره.

-تعرض المرأة لحادث أو ضرب أو سقوط عنيف مما يفقدها الجنين وخاصة مع نقص هرمون البروجسترون المسؤول عن نمو غشاء الرحم الذي ينمو بداخله به الجنين أو البويضة.

-إنعدام وجود الأجسام المضادة لموروثات الزوج من العوامل التي تسبب الإجهاض وأيضًا زيادة نسبة الموروثات البشرية الموجودة في كريات الدم البيضاء.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ماذا تخبرنا العين عن حالتنا الصحية؟

أكدت مجلة “فرويندين” أن أجسامنا تطلق العديد من التحذيرات بشأن حالتنا الصحية، وخاصة العين، حيث يمكن أن يظهر هذا العضو الحساس، بإشارات مختلفة، أن هناك ...