ما هي أسباب العرق الزائد وطرق علاجه؟

0

العرق هو عملية طبيعية يقوم بها الجسم، من اجل التخلص من الماء والأملاح الزائدة في الجسم، وللحفاظ على درجة حرارة الجسم، لذا لا تنزعج من العرق، ولا فهو أمر صحي وطبيعي، على العكس عليك أن تقلق إذا كنت لا تعرق بالقدر الكافي، فهذا معناه أن الجسم يحتفظ بالماء والأملاح، الأمر الذي سيجعلك تصاب ببعض الأمراض، وستشعر حتماً بوجع في القدمين، نتيجة ترسب الأملاح بهما.

يعتقد البعض أن زيادة العرق أمر جيد، لأنه دليل على أن الجسم يتخلص من كل الماء والأملاح الزائدين عن حاجته، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ، فالعرق الزائد عن الحد يعتبر مشكلة صحية، يجب العمل على التخلص منها، والبحث عن علاج لها، لان الجسم بذلك يفقد الكثير من الماء، الأمر الذي سيجعلك تصاب بالصداع الدائم.

يزداد معدل التعرق في فصل الصيف نظراً لإرتفاع درجة حرارة الجو، فالجسم في هذا الوقت يسعى بشتى الطرق إلى تقليل درجة حرارة الجسم، فكلما زادت درجة حرارة الجو، زاد معدل التعرق، بالإضافة إلى أن المجهود الذي يبذله الإنسان، يحدد هو الآخر معدل التعرق، فإذا كنت تقوم بأعمال شاقة ومتعبة، فإن الجسم سيعرق بشكل أكبر، ولكن في كل الأحوال هناك معدل طبيعي للتعرق، ويجب ألا يزيد معدل التعرق عن هذا الحد.


هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التعرق، بعضهم يرجع إلى عادات صحية وغذائية خاطئة، والبعض الآخر يرجع إلى بعض العوامل التي ليس للإنسان يد بها، ومن خلال المقال سنلقي الضوء على جميع العوامل التي تتسبب في التعرق المفرط، وهي:-

– الكافيين
أثبتت الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والنسكافيه، يزيد معدل التعرق لديهم، وذلك لأن هذه المشروبات تعمل على حبس الماء الزائدة بالجسم، فهي تمنع الكلى والمثانة من التخلص منها، وبالتالي عند القيام بأي عمل شاق، تخرج هذه المياه على شكل عرق.

– التدخين بشراهه
الأشخاص المدخنين دائما ما تجدهم يعانون من مشكلة التعرق الزائد، وهذا يرجع إلى مادة النيكوتين الموجودة في السجائر، لذا توقف عن التدخين، أو على الأقل قلل عدد السجائر التي تتناولها يومياً.

– العصبية الزائدة
عندما يتعرض الإنسان إلى ظروف صعبة أو ضغوط نفسية، يزيد معدل التعرق، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من العصبية الزائدة والتوتر والقلق، كما أن شعور الخوف، من أهم التعرق الزائد، لذا حاول أن تحافظ على هدوءك حتى في الأوقات الصعبة، ودرب نفسك على التخلص من العصبية الزائدة.

– أسباب مرضية
قد يكون الشخص يعاني من مرض معين، وهذا هو السبب في زيادة التعرق، حيث يوجد علاقة قوية بين أمراض معينة مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية، وأمراض الغدد الصماء،  وانقطاع الطمث عند النساء،  استخدام أدوية علاج سرطان البروستاتا، والسمنة وزيادة الوزن، والتعرق المفرط.

إذا كنت تعاني من فرط التعرق من منطقة معينة مثل الإبطين أو باطن اليدين أو باطن القدمين، ففي الغالب السبب فسيولوجي، يعود إلى ارتفاع درجة الحرارة أو العصبية أو تناول الكافيين والنيكوتين، أما إذا كنت تعاني من فرط التعرق من أماكن مختلفة بالجسم فإنت في الغالب تعاني من أحد الأمراض التي ذكرناها، وعليك التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، وإجراء التحاليل المطلوبة منك، وبمجرد علاج المرض لن تعاني من زيادة التعرق مرة آخرى.


كيف يمكن علاج مشكلة التعرق المفرط؟
حتى الآن ليس هناك أدوية لعلاج التعرق الزائد، حيث قام الأطباء بالكثير من المحاولات للوصول إلى دواء ولكنهم فشلوا، ففي الوقت الأخير توصلوا إلى علاج، وتم تطبيقه على بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، وكانت آثاره الجانبة أكثر بكثير من فوائده، لذا لم يتم طرحه على الجمهور في الأسواق.

أكد جميع الأطباء أن علاج مشكلة التعرق المفرط، يكمن في استخدام مزيلات التعرق المتوافرة بشكل كبير في الصيداليات، وينصحون باستخدام المزيلات التي تحتوي على مادة كلوريد الألمنيوم بتركيز يتراوح من 15_25%، وذلك في حالات التعرق البسيطة، أما في حالات التعرق الشديدة، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية، لربط أو قطع العصب السمبثاوي الذي ينشط المكان المصاب بالتعرق الزائد وذلك لتعطيل عمله، ولكن هذه العملية تشكل خطورة كبيرة على الإنسان، للدرجة التي تجعل الكثير من الأطباء يرفضون إجرائها.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك