ما هي أسباب تحجر بطن الحامل ؟!

0

من التغيرات التي تطرأ على الحامل تحجر البطن، ورغم أن هذا يفترض أن يحدث في الفترات الأخيرة للحمل إلا أنه أحيانًا مايبدأ هذا مبكرًا، ولذا نتناول أسباب تحجر بطن الحامل .

ويتأثر التحجر أو الشد في بطن الحامل بالعديد من العوامل منها حركة الجنين، وصحة الحامل، واتساع البطن للجنين وقد يختلف سبب تحر بطن الحامل من مرحلة لأخرى خلال الحمل ولابد أن يقوم الطبيب بفحص الحامل وربما يحتاج التصوير التليفزيوني لمعرفة سبب التحجر ومن هذه الأسباب :

7

-امتداد الأمعاء وتقلصات الرحم : وقد يكون شد البطن ناتج عن تمدد الأمعاء بسبب وجود تقلصات في الرحم ويرجع ذلك إلى سببين رئيسيين الأول تقلبات الأمعاء وحدوث تمغص أو تشنج بها وهو من الأعراض الشائعة في الحمل، وكذلك بسبب زيادة حجم الرحم وحدوث شد به يؤثر على قوة أربطته نتيجة لوجود الجنين بداخله.

وغالبًا ما يكون السببان متلازمين، وهنا لابد من التأكد من حالة عنق الرحم، فإذا كان الرحم مغلقًا فلامشكلة على الإطلاق، لكن إذا كان مفتوحًا فإن هذا يهدد باضطرار الحامل للخضوع لولادة مبكرة.

وفي حال كان تحجر البطن يسبب ألمًا للحامل فلابد من مراقبته فإذا كان الألم يأتي ويذهب على فترات معينة من اليوم، فلامشكلة منه أما إذا كان الألم مستمرًا فلابد من استشارة الطبيب.

-الإفرازات والالتهابات المهبلية: تتسبب في زيادة تقلصات الرحم وبالتالي يحدث تأثير على حركة الأمعاء مما ينتج عنه شد في البطن ولابد من علاج هذه الالتهابات والتأكد من توقف الإفرازات قبل البحث عن سبب آخر للشد في البطن.

وينبغي التوضيح أن تحجر البطن من الأمور الطبيعية في الفترة الأخيرة من الحمل خاصة الشهر الثامن والتاسع، نتيجة لعدة أسباب منها:

-كبر حجم الجنين.

-الحركة المستمرة للجنين.

-وجود الماء حول الجنين لحمايته مما يسبب تكور البطن.

-صعوبة الهضم واضطرابات المعدة ووجود الغازات والانتفاخات.

8

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك