ما هي أسباب تكسر الاظافر؟ .. تعرَّفي عليها

0

صحة الأظافر دليل قوي على صحة الجسم، حيث إن أي خلل بالجسم مثل نقص الفيتامينات أو المعادن أو البروتينات، يظهر على الاظافر، فتجدها سهلة الكسر وتنتشر البقع البيضاء بها، وبالتالي إنك كنت تمتلك أظافر سهلة الكسر، فهذا يعني أنك تعاني من مشكلة صحية معينة.

جمال الاظافر وقوتها، يمنح اليد شكل جميل وجذاب، فالاظافر جزء من اليد ولا يمكننا إنكار الدور الذي تلعبه في منح اليد شكل مختلف وجميل، لذا علينا أن نهتم بها ونحاول قدر الإمكان المحافظة على جمالها وصحتها، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على الأسباب التي تؤدي إلى تكسر الاظافر، حتى تعمل على تجنبها.

sdfgf

أسباب تكسر الاظافر

– تتعرض الاظافر للكسر، نتيجة نقص مستويات الحديد، أو أنك تعاني من فقر الدم، حيث يساعد الحديد على تشكيل الهيموغلوبين، وهو الجزء الذي ينقل سريعا خلايا الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين النقي إلى مصفوفة الظفر، ومن دون ذلك، لن تنمو الاظافر بشكل سليم، كما أن نقص الحديد يؤدي إلى أن تأخذ الاظافر شكل المعلقة من الداخل أي تكون مقعرة.

– كثرة الكتابة على الأجهزة الالكترونية، تؤدي إلى تكسر الاظافر بصورة كبيرة، حيث اثبتت الأبحاث الطبية أن الصوت الذي تصدره أظافرك لدى الطباعة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والنصوص يقوم بما هو أكثر من ازعاج الناس حولك. إن كان ظفرك يلامس لوحة المفاتيح أو شاشة الهاتف الذكي مرارا وتكرارا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انقسامه وتكسره، أو تكسر الحواف.

– استخدام الماء بصورة كبيرة، وغسل اليدين كثيراً يؤدي إلى جفاف الجلد، لذا يجب استخدام مرطب اليدين على مدار اليوم، وليس في الصباح والمساء فقط، حيث إنه يساعد على تلطيف الجلد ومنحه العناصر التي يحتاجها، كما يجب وضع الكريم حول منطقة الظفر، لأنه جفاف هذه المنطقة يعني أن مصفوفة الظفر ستكون جافة أيضاً.

– ترك طلاء الاظافر لفترات طويلة، حيث تحتوي كل أنواع طلاء الاظافر مكونات تسبب الجفاف تنزع الرطوبة من صفيحة الظفر وتضعفه، ولا يتوقف ذلك التأثير المجفف بمجرد إزالة طلاء الأظافر، لذا يجب إزالة طلاء الاظافر بعد خمسة أيام فقط من وضعه، ومنح الاظافر فترة كافية حتى ترتاح، وبعدها يمكن وضعه مرة آخرى

klfffffffffffffg
– إن وضع طلاء الاظافر مباشرة على الأظافر يمكن للمواد الكيميائية التي يحتوي عليها، مثل مذيبات خلات الإيثيل أو خلات البوتيل، أن تتسبب في تلاشي صفيحة الظفر، مما يجعلها أضعف وأكثر عرضة للتكسر، لذا عليكِ وضع مرطب اليد لتلميع أظافرك قبل طلاء الاظافر فهذا يقوم بملء الفجوات المجهرية في الأظافر، مثل المستحضر التمهيدي، ويرطبها ولا يتركها عرضة للضرر من ما ستضعينه بعد ذلك. اتركيها لتجف، امسحي أي فائض، وضعي طلاء الأظافر كالعادة، ولكن قومي بإزالته بعد خمس أيام أيضاً.

– تواجد مقصات اللحميات حول منبت الظفر، هذه القطع من الجلد عند قاعدة الظفر تعتبر أساسا واقيا بين الظفر والجلد وتحمي الأظافر من الماء والبكتيريا، أو أي شيء تلمسينه، وعند قصها وإزالتها لا يوجد ما يمنع المياه من الدخول والتسبب في الالتهاب، لذا عليكِ تركها كما هي وعدم القيام بقصها، حتى تحمي الاظافر من الالتهاب، وتجعلها أقوى وغير قابلة للكسر، حيث يمكنك دفعهم بلطف إلى الخلف، من خلال منشفة الاستحمام.

كل هذه الأسباب تؤدي إلى تكسير الاظافر، لذا علينا أن نتجنبها من أجل الحصول على اظافر قوية وناعمة وغير قابلة للكسر، كما يجب الاهتمام بنوعية الطعام الذي نتناوله، حيث إن الطعام الصحي الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وبروتينات، يساعد في الحصول على اظافر قوية وجسم قوي خالي من الأمراض، أما الأطعمة الآخرى والتي تخلو من العناصر الغذائية المفيدة، فهي لا تحمل لنا سوى الضرر والمرض، وبالتالي علينا التقليل منها قدر الإمكان، ومن الأفضل عدم تناولها على الإطلاق.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

فوائد تجميلية للصيام لن تتخيلوها!

تناولت الكثير من الدراسات فوائد الصيام الصحية العديدة إلا أن الكثيرون لا يعرفون أن هناك فوائد تجميلية للصيام وهو ما توصل له الخبراء مؤخراً ونتحدث ...