ما هي أسباب حدوث رفة العين؟ .. تعرَّف عليها

0

في بعض الأوقات قد تشعر برعشة خفيفة أو قوية في جفن العين، دون أن تعلم سبب حدوث ذلك، الأمر الذي يجعلك تشعر بالحيرة، لأنك تريد التخلص من هذه الرعشة وفي نفس الوقت لا تعرف سببها، حتى تتخلص منها، هذه الرعشة البسيطة أو التشنج القوي في جفن العين يسمى” رفة العين”.

قديماً، كان يرى كبار السن أن رفة العين ليست مرض وليس لها أي سبب عضوي، ولكنها دليل على أن هناك أمر سئ سوف يحدث للشخص، ولكن هذا الحديث غير صحيح، حيث اثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن رفة العين لها العديد من الأسباب الطبية، ولا تحدث من العدم، وليس لها أي علاقة بما سيحدث للإنسان.

قد تحدث رفة العين على فترات متباعدة ولفترة قصيرة، وهنا هي لا تشكل أي خطورة، ولكن في بعض الأوقات قد تحدث على فترات قصيرة، ومن الممكن أن تستمر لأيام طويلة، هنا يجب الذهاب إلى الطبيب، لأنك من الممكن أن تكون بحاجة إلى تصحيح الابصار.
oiutyfi

أسباب حدوث رفة العين
هناك بعض الأسباب، التي تؤدي إلى حدوث رفة العين، ولكنها تختلف من شخص لآخر، لذا عليك أن تعرف في البداية السبب الخاص به، وبناءا عليه يمكنك التعرف على العلاج المناسب لك، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم هذه الأسباب:-

– تناول المشروبات الكحولية
إن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول، وكذلك المشروبات التي تحتوي على كافيين، تؤدي إلى الشعور بوخزة ورعشة في العين، لذا عليك التوقف عن تناول هذه المشروبات، إذا كنت تشعر بتشنج في جفن العين، أو على الأقل التقليل منها قدر الإمكان.

– جفاف العين
تعد تشنجات الجفن، من أعراض جفاف العين، وأكثر من نصف سكان العالم  و خصوصاً كبار السن يعانوا من جفاف العين و ذلك لأنه أحد أعراض أمراض الشيخوخة، و أيضاً جفاف العين شائع الحدوث  عند الأشخاص الذين يستخدموا أجهزة الكمبيوتر لفترة طويلة، كما أن  تناول بعض الادوية مثل مضادات الهيستامين ، مضادات الإكتئاب  وغيرها  أو إرتداء العدسات اللاصقة بصورة خاطئة، يؤدي إلى حدوث جفاف العين، وقد يحدث أيضاً جفاف العين نتيجة التوتر و الضغط ،ومن الأفضل في هذه الحالة اللجوء إلي الطبيب المعالج ، لتقديم العلاجات الفورية.
– نظام غذائي غير مكتمل
نقص عناصر غذائية معينة من الجسم، مثل المغنسيوم يمكن أن تؤدي إلي حدوث تشنجات الجفن، والشعور بوخز ورعشة في العين، لذا إذا كنت تشك بنقص بعض العناصر الغذائية يجب اللجوء إلي أخصائي التغذية للإستشارة، وحتى تعرف نوع العنصر الذي يفتقده جسمك، وتعرف نوع الأطعمة الذي يجب عليك تناولها لتعويض هذا النقص.

– الحساسية
يمكن للأشخاص الذين يعانوا من حساسية العين، أن يشعروا بتشنج في جفن العين، كما قد تؤدي الحساسية إلي حدوث الحكة والتورم و العين الدامعة،  والهستامين الذي يسبب في حدوث إرتعاش ورفة العين.
ftgikb

كيف يمكنك تقليل الشعور برفة العين؟

– يمكنك إغماض عينيك بإحكام ثم الضغط عليها بقدر ما تستطيع ثم قم بفتحها فجأة بصورة غير متوقعة  حتي يتسع نطاقها، واستمر في تنفيذ هذه الطريقة حتي تبدأ عينيك في إنتاج الدموع ،ثم التوقف علي الفور إذا واجهت أي ألم و ذلك لأنه قد يؤدي في هذه الحالة إلي تكرار حدوث التشنجات.

–  حاول أن تظل ترمس بعينك لمدة نصف دقيقة، وقم بذلك بسرعة كافية و مع ذلك يجب أن تكون الحركات خفيفة جداً، ويمكنك تخيل بأن رموشك مثل أجنحة الفراشة، خطوة الرمش في غاية الأهمية للعين لأنها تعمل علي إراحة عضلات العين و تطهير مقل العين جيداً، وأيضاً يجب التوقف علي الفور إذا شعرت بألم شديد أو إذا كان الوخز أسوأ بكثير من السابق.

– الوخز بالإبرة لمدة دقيقتين، هي من طرق العلاج الصيني القديمة وتشمل الضغط  بإستخدام إبرة رفيعة جداً ، علي أماكن معينة في الجسم و هي الخطوط الطولية في الجسم و هي خطوط الطاقة الغير مرئية في الجسم . يعد العلاج بالإبر من أكثر العلاجات فعالية للأمراض التي ترتبط بالتوتر و التشنجات و الجهاز العصبي  حيث أنها تعمل علي إسترخاء العضلات وتوازن القوي الحيوية للجسم.

  



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك