ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً؟

0

دائماً ما كنا نعتقد أن الشعر الأبيض مرتبط بالتقدم في العمر، ولكن في السنوات الأخيرة، ظهرت ظاهرة غريبة وهي ظهوره في الشباب صغار السن، الأمر الذي جعلنا نشعر بالإستغراب، ونتسأل كيف ولماذا ظهر الشعر الأبيض لهم في هذا الوقت؟.

أجريت الكثير من الأبحاث الطبية عن هذا الموضوع، واتضح أن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، بخلاف التقدم في العمر، هذه الأسباب ليست مرتبطة بسن معين، لذا قظ يظهر الشعر الأبيض للشباب، في حالة وجود هذه الأسباب.

أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، بعض الأسباب ليس للشخص دخل فيها، لأنها مرتبطة بعوامل وراثية، والبعض الآخر متعلق بعادات صحية خاطئة، يقوم بها الشخص دون أن يدرك أنها ستؤثر عليه، ومن أهم هذه الأسباب:-

– عوامل الوراثية
يرجع بعض الأطباء ظهورالشعر الأبيض  في سن مبكر نتيجة أسباب وراثية تنتقل من أحد الوالدين أو كلاهما للابن وهذا ما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، ويكون ذلك نتيجة خمول الخلايا الصباغية.

-1-589x300

– الهرمونات
يرجع ظهور الشعر الأبيض في أوقات كثيرة نتيجة اختلال في هرمونات الجسم الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض، مثل هشاشة العظام والسكري، لذلك عند ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، على الشخص إجراء فحوصات طبية للتأكد من سلامة جسمك وعدم إصابة هرمونات الجسم باضطرابات ناتجة عن مرض ما.

– النظام الغذائي
نوع الطعام الذي نتناوله يلعب  دور كبير في الحفاظ على لون الشعر وعدم ظهور الشعر الأبيض به، حيث يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات مناسبة من الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر مثل فيتامين “ب 12” والمتوفر في العديد من الأغذية كأسماك السلمون ولحوم البقر والبيض والجبن والحليب، لذلك احرص على أن يحتوي نظامك الغذائي على تلك الأغذية والفيتامينات التي يحتاجها شعرك ليحافظ على لونه، كما يجب تناول المكسرات والألبان والخضراوات الورقية والفاكهة، فكل هذه الأطعمة تحمي الشعر من الشيب المبكر.

– عادات غذائية غير صحية
معظم الأشخاص يمارسون عادات غذائية غير صحية، تؤدي إلى العديد من المخاطر، منها ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، حيث إن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والتدخين والأطعمة الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون تؤثر على لون الشعر وتؤدي إلى إصابته بالشيب، لذلك احرص على التوقف عن تلك العادات الغير صحية حفاظًا على صحة جسمك وجاذبية شعرك.

– التوتر والإجهاد
التعرض للإجهاد المستمر على المستوى الشخصي والعملي قد يتسبب في ظهور الشعر الأبيض نتيجة تأثر الخلايا الصباغية التي تنتج الصبغة المعروفة بالميلانين، لذلك احرص على عدم التعرض للضغط العصبي والتوتر للحفاظ على جمال وجاذبية شعرك.


أطعمة تحميك شعرك من الشيب المبكر
يوجد بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها، من أجل الحفاظ على الخلايا الصباغية، وكذلك لون الشعر، لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة والمفيدة لصحة الشعر، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– الأسماك
تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية من أهم العناصر المغذية للشعر، ويعتبر السلمون أهم المأكولات البحرية التي تعمل على الحفاظ على لون الشعر بعيدًا عن تغيره، وذلك لاحتواء السلمون على نسبة رائعة من عنصر السيلينيوم الذي ينظم عملية إنتاج الهرمون المسؤول عن اللون الأسود للشعر، قومي بتناول سمك السلمون كوجبة رئيسية مرة أسبوعيًا للاستفادة بقيمته الغذائية في الحفاظ على لون شعرك.

– المكسرات” اللوز”
تعتبر المكسرات من أهم الأطعمة المفيدة للشعر، وخاصة اللوز حيث إنه يعتبر منجمًا من فيتامين” إي” وعنصر النحاس اللذان يمنعان ظهور الشعر الأبيض، احرصي على تناول كمية مناسبة من اللوز يوميًا لتحظي بشعر أسود وخالٍ من علامات الشيب.

– الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة  عالية من عنصر النحاس الذي يعمل على إنتاج الميلانين في الشعر بكميات كبيرة، والميلانين خلايا مسؤولة عن إنتاج لون الشعر، لذلك احرصي على تناول كمية مناسبة من الشوكولاتة الداكنة لتحظي بشعر شاب طوال العمر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك