ما هي أسباب ظهور حبوب الشباب للحامل؟

0

تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية للمرأة خلال فترة الحمل، وذلك بسبب حدوث تغيير في الهرمونات، هذه التغيرات تؤدي إلى إصابة المرأة بالضيق، لأن المرأة تسعى إلى الحفاظ على جمال بشرتها ورشاقة جسمها، بكل الطرق الممكنة وغير الممكنة، ثم يأتي الحمل في النهاية، ويكسبها المزيد من الوزن، ويزيد من حبوب الشباب في وجهها.

لاشك أن الأمومة شعور جميل، لا يمكن أن يقدر بثمن، فالمرأة لديها غريزة فطرية تجعلها تحب الأطفال، وتحلم باليوم الذي ستسمع فيه خبر الحمل، واللمسة الأولى ليد مولودها، والنظرة الأول له، كل هذه السعادة تجعلها تستحمل كل الوجع الذي تشعر به طوال فترة الحمل، والألم الكبير الذي يحدث لها خلال الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، فكلاهما مؤلمين، وفي كل الأحوال تتحمل الأم مالا يمكن للرجل أن يتحمله.

58ityh

نسبة كبيرة من النساء يعانين خلال فترة الحمل من ظهور حبوب الشباب مرة آخرى، ويعتبر النساء الذين كان لهم تاريخ مرضي مع الحبوب والبثور، هم الأكثر عرضة لظهور الحبوب أثناء الحمل، وهذه الحبوب لا تظهر عند كل إمرأة حامل، لكنها تختلف من إمرأة لآخرى، وعلى العكس هناك بعض النساء الحمل يجعلهن أجمل ويجعل بشرتهم أصفي وأنعم.

تظهر مشكلة حب الشباب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بسبب تغير مستويات الهرمونات، وزيادة إفراز الدهون داخل خلايا البشرة، للحفاظ على مرونتها الأمر الذي يؤدي إلى اتساع المسامات وتراكم الدهون، وبالتالي ظهور البثور والحبوب.

أسباب ظهور حبوب الشباب للمرأة الحامل؟
في الحقيقة، هو سبب واحد فقط يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب في وجه الحامل، وهو التغيُّرات الهرمونية، التي تطرأ على جسم المرأة خلال فترة الحمل، حيث تعاني الحامل في أثناء هذه الفترة من اضطراب مستويات الهرمونات، ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ولكن يجب أن تعلمي أنها  فترة مؤقتة، إذ عادة ما تهدأ مع التقدم في الحمل وتختفي نهائياً في الشهور الأخيرة.

كيف يمكن علاج حبوب الشباب خلال فترة الحمل؟
– المواظبة على غسل الوجه بنفس الوتيرة السابقة للحمل، وتجنب منظفات الوجه والمواد القابضة والأقنعة، لأن كل ذلك يؤدي إلى تهيج جلد الوجه، وظهور الحبوب.

– عدم الإفراط في تنظيف الوجه، لأن ذلك قد يحفز ذلك الخلايا الدهنية بالجلد ويزيد المشكلة تعقيداً.
– استعمال منظف مضاد للبكتيريا لغسيل البشرة، واستخدام كريم ترطيب خالي من الزيوت، فذلك سيساعد على التخلص من الأتربة المتراكمة على الوجه، والتي تتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

– الابتعاد عن المستحضرات الزيتية وأدوات تصفيف الشعر التي تزيد من تهيج البشرة.

– عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة، خاصة خلال فترة الظهيرة، لأن في هذا الوقت تكون الشمس حارقة، وتكون الأشعة مضرة للغاية، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم مشكلة حب الشباب.

– من الأفضل تجنب الأدوية الخاصة بعلاج حب الشباب، لما لها من تأثيرات ضارة على الجنين، وتؤدي إلى ظهور بعض التشوهات، فضلًا عن أنها مشكلة مؤقتة عادة ما تختفي دون تدخل، ولكن في حال أصبحت البثور حادة ومزعجة، عليكِ استشارة الطبيب المختص، واستخدام الأدوية التي يصفها بحذر شديد.

–  ابتعدي عن استخدام الأدوية الخاصة بسيدات أخريات مررن بتجربة حب الشباب، لأن بعض الأدوية المستعملة في علاج هذه المشكلة، قد تضر بالجنين وتحدث له تشوهات.


بعض الماسكات الطبيعة المفيدة لبشرة الحامل

– ضعي عصير نصف ليمونة على أماكن البثور والحبوب، باستخدام قطعة من القطن على بشرتكِ قبل الذهاب للنوم، كما يمكنكِ تخفيفه بالماء إذا كان تأثيره قويًا على بشرتكِ، والحرص على عدم وضعه على الوجه كاملًا، فقد يتسبب في تهيج البشرة.

– يمكنك خلط مسحوق القرفة بعسل النحل، وضعي الخليط على أماكن الحبوب والبثور، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ، وحاولي تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، وخلال فترة قصيرة ستشعرين بتحسن كبير.

– يمكنك استخدام بعض الزيوت العطرية، التي تساعد على التخلص من حبوب الشباب والبثور، مثل اللافندر وزيت شجرة الشاي، فهذه الزيوت لها تأثير جيد على البشرة، لأنها تحتوي على مواد قاتلة للبكتريا.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك