ما هي أسباب وأعراض الذبحة الصدرية؟

0

ارتفعت نسبة الإصابة بالذبحة الصدرية في العالم العربي بصورة كبيرة، خاصة في السنوات الأخيرة، حيث إن معظم الأشخاص يشتكون من وجع وألم وضغط وثقل وحرقة وضغط وراء عظمة الصدر، هذا الشعور المزعج قد يؤدي في بعض الأحوال إلى الوفاة لاقدر الله، فالذبحة الصدرية من الأمراض الصعبة التي تشكل خطر حقيقي على صحة الإنسان، وتحدث نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وكذلك بسبب تراكم الترسبات في شرايين القلب و ألم في الصدر، ومع ذلك، يمكن أن يكون أحد أعراضه تشنج العضلات والتهاب الجهاز التنفسي العلوي ، وقرحة المعدة، وعسر الهضم وأمراض المثانة.

يشعر بعض الأشخاص بآلام في الصدر، وهنا ينتابهم شعور بالخوف والقلق، فيذهبون سريعاً إلى المستشفيات، في محاولة منهم للتخلص من هذا الألم، وقد ينجح الأطباء في علاج الذبحة الصدرية إلا كانت في بدايتها، ولكن أنت لست في حاجة إلى كل ذلك، فأنت تستطيع حماية نفسك من الإصابة بالذبحة الصدرية.

هناك بعض العوامل التي تجعل أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية، مثل كثرة التدخين وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول والإصابة بمرض السكري، كما أن نمط الحياة الغير مستقر، من أهم أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية، هذا بالإضافة إلى التاريخ العائلي من أمراض القلب.

zab7a

ما هي أعراض الذبحة الصدرية؟
– الشعور ألم في الظهر ومنطقة الرقبة والفك والكتفين
– الغثيان والتعب وضيق في التنفس
التعرق والدوخة –

هذه الأعراض تصيب الرجل والمرأة، ولكن المرأة في بعض الأحيان لا تشعر بوجع أو ألم في الصدر، وتتشابه هذه الأعراض مع أمراض النوبة القلبية بشكل كبير، ولكن الفرق بينهما أن ألم النوبة القلبية يكون أشد وأقوى، كما أنه يستمر لفترة أطول، أما الذبحة الصدرية فالألم أقل ولا يستمر أكثر من 10 دقائق.

في أغلب الأوقات، يتم الاصابة بالذبحة الصدرية أثناء ممارسة الرياضة ويختفي عند الراحة، وعادة ما يتم التخلص من الاعراض بعد أخذ الدواء مثل النتروجليسرين، ولكن يجب على المرء أن يأخذه على محمل الجد لأنه يمكن أن يكون علامة تحذيره لنوبة قلبية في المستقبل.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالذبحة الصدرية؟
هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها بشكل مستمر، من أجل الحفاظ على الصحة العامة، وللوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية بشكل خاص، حيث إن هذه الأطعمة تساعد على تقوية عضلة القلب، كما تمنع تراكم التسربات في الشرايين، ومن أهم هذه الأطعمة:-
–  الثوم
الثوم هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لألم الصدر، حيث أثبتت إحدى الدراسات ان الاستهلاك المنتظم للثوم يمكن أن يمنع ويؤخر أمراض القلب والأوعية الدموية، لذا ينصح بتناول فص من الثوم صباح كل يوم على معدة فارغة، كما يمكن  إضافة نصف معلقة مع عصير الثوم إلى كوب من الماء.

يمكن للثوم أن يخفض ارتفاع نسبة الكولسترول ويمنع تراكم الترسبات على جدران الشرايين، والذي بدوره يحسن من تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى القلب.

eogf

– الزنجبيل
الزنجبيل هو علاج منزلي لألم الصدر لانه يحتوي على مركب كيميائي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. كونه مضاد للأكسدة و يحمي أيضا الأوعية الدموية من التلف من تراكم الكولسترول، فإذا شعرت بألم في الصدر، عليك شرب كوب من شاي الزنجبيل . ولتحضيره إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته وتركه لمدة 5 دقائق ،ثم يصفى بعد ذلك، لصحة القلب والأوعية الدموية أكل قطعة صغيرة من الزنجبيل الخام على الريق يوميا.

– الريحان
الريحان هو أيضا علاج جيد لألم الصدر لان المغنيسيوم الموجود في الريحان يعزز تدفق الدم عن طريق مساعدة القلب والأوعية الدموية على الاسترخاء . بالاضافة الى ذلك، فيتامين (أ) المضادة للأكسدة في الريحان يمنع تراكم الكولسترول في جدران الأوعية الدموية.

– الحلبة
يمكن للحلبة ان تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتمنع الذبحة الصدرية لان لها خصائص مضادة للأكسدة و خصائص تقلل الكولسترول وتعزز تدفق الدم إلى القلب.

– اللوز
اللوز غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي يمكن أن تقلل نسبة الكوليسترول في الدم وتعزز صحة القلب كونه غني بستيرول النبات والألياف والمغنيسيوم الذي يساعد على خفض الكولسترول الكلي ومنع وقوع ازمات الذبحة الصدرية المستقبلية



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك