ما هي أضرار اللحوم المصنعة والهوت دوج؟

0

تعتبر اللحوم المصنعة والهوت دوج من أشهى الوجبات لدى البعض، حيث إن بعض الأشخاص يقبلون على تناولها بشكل يومي، وأصبحت جزءًا من نظامهم الغذائي ووجابتهم الغذائية، بالرغم من التحذيرات الكثيرة التي أطلقتها منظمات الصحة، بشأن هذه اللحوم، والتي تؤكد أنها تسبب الكثير من الأضرار للإنسان، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والصوديوم والمواد الحافظة.

هناك اعتقاد شائع، بأن الهوت دوج له الكثير من الفوائد، لذا تقدمه كل أم لأولاها، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فالهوت دوج من الوجبات الخطيرة، التي تحتوي على عناصر تضر بصحة الإنسان أكثر مما تفيده، وهذا ما اكدته الدراسات والأبحاث الطبية، لذا يجب التوقف عن تناول هذه الأطعمة الخطيرة، واستبدالها باللحوم الطبيعية الطازجة، الخالية من المواد الحافظة، والتي تعد مفيدة أكثر بكثير من اللحوم المصنعة، فهي تحتوي بالفعل على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

ما هي أضرار تناول الهوت دوج؟
– يحتوي الهوت دوج على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، والتي تضر الجسم بشكل كبير، حيث إنها تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، لأنها تتسبب في تراكم الترسبات الصعبة في الشرايين، وفي بعض الأحيان قد تتسبب في زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يجعلك معرضك للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية المفاجئة وتصلب الأوعية الدموية، لذا تنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول كمية قليلة جداً من الدهون المشبعة، تصل إلى 7% من إجمالي الطعام الذي تتناوله، فإذا كان استهلاكك اليومي من السعرات يصل إلى 2000 سعر حراري، عليك تناول 17 جرام من الدهون المشبعة فقط، مع العلم أن القطعة الواحدة من الهوت دوج تحتوي على 7 جرام دهون مشبعة، بما يعادل 44% من كمية الدهون المشبعة المسموح بتناولها في اليوم.

– تناول وجبات الهوت دوج يؤدي إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم، حيث إن قطعة الهوت دوج الواحدة تحتوي علي 620 ملجرام صوديو، وعلى الرغم من أن الصوديوم له العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولكن تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية منه يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم و الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وصحياً يجب على الأشخاص البالغين استهلاك أقل من 1500 ملجرام صوديوم، حتى لا يصابوا بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقطعة الهوت دوج الواحدة تحتوي على 41% من الكمية المسموح بها.

– يحتوي الهوت دوج علي نسبة كبيرة من النتريت، الذي يستخدم كمادة حافظة لمقاومة حدوث التمسم الغذائي،و أثناء الطبخ تتفاعل مع الأمينات الموجودة  في اللحوم مع النتريت،  لتكون مركبات النتروزين و هي من المركبات السرطانية التي تؤدي إلي الإصابة بسرطان الفم، وسرطان المثانة، وسرطان المرئ ، وسرطان المعدة ، وسرطان الدم.

hot dog

– اثبتت الأبحاث الطبية أن تناول الهوت دوج يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، حيث أجرى الباحثون دراسة عن الأشخاص الذين يتنالون الهوت دوج ثلاث مرات في الأسبوع، وتبين أن 50% منهم أصيبوا بمرض السكري بعد حوالي 4 سنوات فقط.

– قام الباحثون بإجراء دراسة حول الأشخاص الذين يتناولوا  أكثر من 20 جرام يومياً من اللحوم المصنعة، وتبين من الدرسة أنهم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية،  و ذلك لأن اللحوم المصنعة تحتوي علي نسبة عالية من الدهون التي تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية.

– و في دراسة قاموا بها في عام 2012 ، توصلوا إلى أن الأشخاص الذين يتنالوا حصة واحدة من اللحوم المصنعة يومياً زاد خطر تعرضهم  للوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان بنسبة 20 %، في حين أن الأفراد الذين يتناولوا اللحوم المصنعة مرة واحدة في اليوم زاد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13 % بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولوا اللحوم المصنعة.

– عند تصنيع اللحوم المصنعة، يتم إضافة النترت و النترات إلي اللحوم المصنعة للحفاظ علي لونها و الحفاظ عليها من التلف و لحسن الحظ فإن هذه المركبات تتحول إلي النتروزامين و هي أحد أسباب الإصابة بالسرطان في الحيوانات .و عند تعليب الهوت دوج او الببروني بالملح يزيد من التعرض للمواد الكيميائية المسرطنة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

8 أشياء تقوي المناعة ..لاتفوتها

لا شك أن جهاز المناعة يعد الحارس الأول للجسم من الأمراض، ولكن أحيانًا نساعد بممارساتنا الخاطئة في إضعاف هذا الجهاز، ونعرض الآن لمجموعة أشياء تقوي ...