ما هي أعراض الهذيان؟ .. تعرف عليها الآن

0

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب والإجهاد، خاصة بعد يوم ملئ بالعمل الشاق، فالأعمال المتعبة تجعل الجسم بحاجة إلى الراحة والإسترخاء، ولكن ليس من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالهذيان رغم أنه لم يفعل شئ، والهذيان هو شعور يزيد عن التعب والإرهاق، حيث يشعر الشخص بعدم القدرة على فعل أي شئ.

وقد عرف الأطباء الهذيان بأنه، اضطراب خطير في القدرات العقلية ينتج عنه فكر حائر وانخفاض الوعي في البيئة المحيطة بالشخص، ويعد الهذيان دليل على إصابة الشخص بمرض طبي حاد ومزمن، أو حدوث بعض التغييرات في توازن التمثيل الغذائي مثل انخفاض الصوديوم، أو تناول بعض العقاقير أو المخدرات و الكحول.

sdfgh

تعرف على أعراض الضعف والهذيان؟
– يشعر الإنسان بإنخفاض الوعي في البيئة المحيطة به.
– عدم القدرة على الفهم أو الإستيعاب أو التركيز، فالإنسان يشعر أن عقله لا يعمل ولا يدرك ما يدور حوله.
– إذا كنت تتحدث مع شخص آخر، ستجد نفسك قد توقفت عند كلمة معينة، ولا تستطيع سماع ما يقوله لك، بالرغم من أنك عينيك مفتوحة، وتراه جيداً، إلا أنك لا تسمع ولا تفهم ما يقوله لك.
– في أغلب الأوقات، يعاني الشخص المصاب بالهذيان من العصبية الزائدة، فهو يكون غير قادر على التحكم بالانفعالات، وستجده غاضب حتى في الأوقات العادية.
– يعاني من اضطرابات في النوم، فهو لا يستطيع النوم لعدد ساعات كافية من الأشخاص الطبيعين.
– النسيان وضعف الذاكرة، من أهم الأعراض التي يشعر بها الإنسان المصاب بالهذيان، حيث يصبح غير قادر على تذكر أمور وأشياء من المفترض ألا ينساها ابداً.
– حدوث ضعف في مهارات الادراك والتفكير.
– الشخص الذي يعاني من الهذيان، تجده في أغلب الأوقات غير قادر على القراءة والكتابة، بالرغم من أنه متعلم، إلا أن الهذيان يتسبب في حدوث صعوبة في الكتابة والقراءة.
– في بعض الأوقات، قد يصاب الشخص بصعوبة في الكلام، حيث يصبح غير قادر على الحديث، أو حتى الإشارة إلى الكلمات.
– دائما ما يصاب الشخص بالارتباك عند الحديث معه، كما يحدث اضطراب في سلوكياته.
– اصدار أصوات غريبة عند النوم، مثل الشخير بالرغم من أنه لم يكن يصدر هذه الأصوات من قبل.
– الإكتئاب واللامبالاة والرغبة في العزلة، وعدم الرغبة في رؤية أو التحدث مع الأشخاص حتى الأصدقاء، حيث إن الهذيان يتسبب في إصابة الشخص بحالة نفسية ومزاجية سيئة.
– قد يرى الشخص أشياء غير موجودة، وهنا يكون قد وصل إلى قمة الهذيان.
– تغييرات في الشخصية
– تحدث تحولات سريعة في المزاج، فقد تجده سعيد ولا يعاني من أي شئ، وفي خلال دقائق قليلة تجده حزين ومكتئب، ولا يريد الحديث معك.
– حدوث تغييرات في الشخصية، حيث يشعر الشحض أنه أصبح شخص آخر، ويتصرف بطريقة مختلفة.

من الصعب التمييز بين الخرف و الهذيان في كثير من الأحيان, إلا ان الخرف هو فقدان المتزايد للقدرات الفكرية و الذاكرة, وهو ينتج عن علامات تشبه الاصابة بالهذيان, إلا أن الهذيان غالبا م يكون مفاجئا و موقتاً.

7fdtxuj

ما هي أسباب الإصابة بالهذيان؟

– تناول العقاقير والأدوية، من أهم أسباب الإصابة بالضعف والهذيان، حيث إن هناك بعض الأدوية تحتوي على مواد تؤثر على الجهاز العصبي للشخص، ومن أشهر هذه الأدوية، ادوية النوم التي تعالج الأرق، والأدوية التي تعالج الإضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، وأدوية الحساسية والربو، وادوية مرض باكنسون.
– الأرق وعدم النوم لساعات كافية، يجعل الشخص عرضة للإصابة بالهذيان، لأن الجسم يحتاج إلى الراحة، خاصة إذا كنت تعمل في مجال شاق، وساعات النوم هي الوقت الوحيد الذي يحصل فيه الجسم والعقل على الراحة، لذا عندما لا يحصل الشخص على النوم والراحة، يصاب بالهذيان.
– تناول المخدرات والمشروبات الكحولية، تؤدي إلى حدوث خلل في الخلايا العصبية للجسم، كما أنها تؤثر على الجسم كله بشكل سلبي، هذا الأمر يجعل الجسم مصاب بالهذيان.

– سوء التغذية وعدم تناول الطعام الصحي، ونقص المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، من أهم أسباب اصابة الشخص بالهذيان، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون، التي تترسب في الجسم وتتحول إلى السموم، يجعلك عرضة للاصابة بالهذيان.

 

 

 

 

 

 

  

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك