ما هي أكثر الطرق فعالية في محاربة الجراثيم ؟

0

في ظل هذا الجو البارد الإنفلونزا تنتشر وتهاجم الأشخاص، ولحماية النفس من التقاط الجراثيم والميكروبات المختلفة وكذلك العائلة والصغار، وتعزيز مناعتهم نقدم لكم أكثر 9 طرق فعالة في محاربة الجراثيم .

9 طرق فعالة في محاربة الجراثيم:

1- غسل اليدين كلما أمكن

يجب غسل اليدين قدر المستطاع، في كل مرة نقوم فيها بعمل ما أو الخروج والعودة للمنزل أو المدرسة أو النادي، وبعد كل نشاط نقوم به مثل إعداد الطعام، أو تناوله أو العمل على الكومبيوتر، أو حتىى تغيير حفاضات الأطفال.

الأهم من ذلك، هو المحافظة على عادة غسل اليدين بعد استخدام الحمام، أو ملامسة الأنف، أو بعد العطس أو بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة.

2- عدم ارتداء المجوهرات

المجوهرات من خواتم وأساور  وغيرها، من أكثر الأماكن التي تختبيء بها الجراثيم والبكتيريا، لذا يجب نزعها خاصة عند غسل اليدين، مع ضرورة تجنب ارتدائها أثناء إعداد الطعام.

3- فرك اليدين جيداً

غسل اليدين بالماء وحده ليس كافياً، فاختيار صابون معقم مع المياه الفاترة يساعد في الحصول على حماية من كافة أنواع الجراثيم، لذا ينبغي فرك اليدين جيداً ، بين الأصابع والأظافر، وحتى الكوعين.

4- العد حتى 30

ثلاثون ثانية هي المدة المناسبة لفرك اليدين، وبين الأصابع، والمعصمين والساعدين خلال غسل اليدين، لضمان التخلص من كافة الجراثيم.

5- تغطية الفم عند السعال

من المهم التعود على ممارسة عادة تغطية الفم خلال العطس، حيث يسهل أن ينتقل المرض من خلال السعال والعطس، لذا تأكد من تغطية الأنف والفم عند العطس باستخدام المناشف الورقية أو استخدام المرفق لتغطية الفم والأنف عند العطس وتجنب انتقال الجراثيم.

6- تقليم الأظافر والحرص على نظافتها

الأظافر وبخاصة الطويلة منها أحد أكثر الأماكن المناسبة لتجمع الجراثيم، لهذا ينبغي تقليمها وتنظيفها جيداً لمنع تواجد الجراثيم واستوطانها فيها.

7- نظف المنظفات

الصابون نفسه وحتى موزع الصابون السائل يمكن أن يكون ملاذاً للبكتيريا، لأننا نلمسها بأيدينا وهي متسخة، لذا يفضل تنظيفها بعد غسل اليدين بها.

8- استخدام معقم الأيدي الكحولي

الاعتياد على استخدام معقم الأيدي الكحولي، والذي يحوي ما لا يقل عن 60% من الكحول، كبديل للماء والصابون، في حال عدم وجودهما، أمر هام جداً للتخلص من الجراثيم.

9- التأكد من سلامة الأغذية

يمكن أن تنتشر بعض الفيروسات والميكروبات عن طريق الطعام، لذا من المهم التأكد من غسل الايدي جيداً والخضار والفواكه والأغذية الطازجة قبل تحضيرها وتناولها، بجانب ضرورة غسل الإيدي قبل تناول الطعام.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تطعيمات مهمة قبل السفر لقضاء العطلة

يحرص الكثيرون خلال فترة الصيف على السفر خارج بلادهم لقضاء العطلات والإجازات، إلا أن هناك تطعيمات مهمة قبل السفر لقضاء العطلة للاستمتاع دون أي منغصات. ...