ما هي أنواع الضمور العقلي؟ .. تعرَّف عليها الآن

0

الضمور العضلي هو مرض وراثي يصيب الاعصاب التي تظهر من الحبل الشوكي الموجودة في العمود الفقري , يظهر هذا الضمور على شكل ارتخاء في العضلات وصعوبة التنفس والبلع وجسم اضعف , لا يصيب المرض سلامة العقل او الادراك والتفكير وسلامة الحواس الاخرى , وينقسم هذا المرض لعدة انواع :

  • مرض شديد :

يصيب حديثي الولادة وحتى عمر ستة اشهر  وتكون اعراضه في قلة حركة الجنين في رحم الام خلال الاشهر الاخيرة قبل الولادة وارتخاء العضلات خاصة الاطراف والرقبة , يسبب ضعف في البلع والمص وبالتالي يحدث نقص في التغذية ويذهب معظم الطعام من الرضاعة للقصبة الهوائية , يسبب المرض ضمور القفص الصدري مما يزيد حركة البطن عند التنفس بدلا من الصدر ويزداد ارتعاش اللسان لذا بتدهور التغذية للطفل وصعوبة التنفس تتم وفاة الطفل بعمر السنتين .

  • مرض متوسط :

يصاب به الطفل من عمر ست الى ثمانية عشر شهرا يستطيع الطفل في هذه الحالة التنفس جيدا ويكون لديه اكسجين كافي ولكن يظل متعب لضمور عضلات القفص الصدري , تكثر لدى الاطفال الالتهابات الرئوية لصعوبة الكحة وطرد الافرازات التنفسية ويكون النوم صعب التنفس فيه لذا يحتاج الى اسطوانات اكسجين , تتدهور صحة الطفل مع النمو حيث يزداد الضغط على الخلايا العصبية ويصحب النمو انحناء وتقوس في العمود الفقري يحتاج الى عملية جراحية وتزداد اهتزازات اللسان , في حالة الشك في دخول الطعام للجهاز التنفسي يفضل ادخال الطعام عن طريق انبوب تغذية عن طريق الانف او البطن مباشرة عدا ذلك لا توجد مشاكل في التغذية بالرغم من قلتها لصعوبة المضغ والبلع .

domor

  • مرض خفيف :

يصيب الطفل بعد الثمانية عشر شهرا وفي هذه الحالة يستطيع الطفل المشي والحركة وممارسة الحياة الطبيعية دون حدوث بطئ في النمو او اكتساب المهارات الحياتية , ولكن مع تقدم العمر تصبح الحركة قاسية ويحتاج المريض كرسي متحرك كما يلاحظ على الطفل كثرة التعثر والاجتياح للمساعدة في النهوض بعد الجلوس والانحناء لفترة , تظهر اعراض المرض اولا في الايدي واللسان والاقدام عادة وتتطور لباقي الجسم .

  • مرض الكبار :

يصاب به المريض في سن البلوغ وتظهر اعراضه بعد سن الخامسة والثلاثون , تظهر بالتدريج وغالبا لا تصيب عضلات الفم المسئولة عن البلع او عضلات التنفس , نادرا ما يظهر المرض فس سن الثامنة عشر او حتى سن الثلاثون .

أسباب المرض :

حدوث مجموعة من الأمراض الجينية التي قد تصل إلى 30 نوعا, ويتم وصف هذا المرض بفقدان الأنسجة العضلية والتراجع والضعف والتنكس في عضلات الهيكل العظمي التي تتحكم بالحركة.

علاج الضمور العضلي والشوكي :

لا يوجد حتى الآن علاج معروف يشفي من مختلف أنواع ضمور العضلات , الهدف من العلاج هو السيطرة على الأعراض ومن ضمن الأساليب التي تستخدم لذلك العلاج الطبيعي وأجهزة السيقان والكراسي المتحركة، وذلك للمساعدة على الحركة , فضلا عن الجراحة وعلاج النطق وغير ذلك. وفي أحيان عديدة، قد يقوم الطبيب بوصف الستيرويدات القشرية التي تعطى عبر الفم للأطفال حفاظا على قدرتهم على المشي ﻷطول مدة ممكنة.

io

بعض العلاجات الدوائية للمرض

مضادات الاختلاج، وذلك للسيطرة على النوبات وبعض النشاطات العضلية.
2-  مثبطات المناعة، وذلك لتأخير بعض الأضرار التي لحقت بخلايا العضلات.
3- المضادات الحيوية، وذلك لمكافحة الالتهابات التنفسية.

 

يوجد صنف اخر من الضمور وهو الضمور البقعي، هو مرض عيني غير مؤلم يؤدي إلى فقدان تدريجي للرؤية المركزية , حيث ان الرؤية المركزية هي رؤية ما هو موجود أمامك مباشرةً، أثناء أنشطة مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون , عادةً ما يصيب الضمور البقعي المرتبط بالعمر كلتا العينين، ولكن يمكن أن تختلف سرعة تطوره من عين إلى أخرى , لأشخاص فوق 60 سنة هم الأكثر عرضة للإصابة ؛ و كلما تقدم العمر كلما ازدادت نسبة الإصابة .

اعراض الضمور البقعي تمكن في صعوبة الرؤية مما يودي الى :

1-  صعوبة في قراءة النص المطبوع أو المكتوب لأنه يبدو ضبابياً .

.  2-  تبدو الألوان أقل حيوية

3-  صعوبة في التعرف على وجوه الأشخاص .

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أعراض تنذر بإصابة طفلك بالروماتيزم

كشف كيرستين ميندين، اختصاصي أمراض الروماتيزم للأطفال، إن الأمراض الروماتيزمية قد تبدأ في مرحلة الطفولة لافتةً إلى أن هناك أعراض تنذر بإصابة طفلك بالروماتيزم تتمثل ...