ما هي الأعشاب الضارة بصحة المرأة الحامل؟

0

خلال فترة الحمل، تهتم المرأة بنوعية الطعام الذي تتناوله بشكل كبير، وتحرص على تناول الأطعمة المفيدة، التي تمد الجنين بكل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، حتى ينمو بشكل صحي وجيد، كما تسعى جاهدة إلى الإبتعاد عن كل الأطعمة التي من الممكن أن تضر بصحتها أو صحة الجنين.
يوجد بعض الأعشاب التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة لها وللجنين، وفي نفس الوقت يوجد أعشاب آخرى على الحامل الإبتعاد عنها، وعدم تناولها أثناء فترة الحمل، لأنها تؤثر بشكل سلبي على صحتها، ومن الممكن أن تتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين.


أهم الأعشاب الضارة بصحة المرأة الحامل

– الزنجبيل وجوز الطيب والعرقسوس
هذه الأعشاب تعتبر خطيرة على الحامل، و يمكن أن تسبب مضاعفات الإجهاض أو غيرها، لذا ينبغي ألا تؤخذ من قبل النساء الحوامل، حتى ولو بنسبة قليلة، وذلك لأنها تحتوي على عناصر تؤدي إلى تقلصات الرحم في وقت مبكر.

– النعناع والشاي الأخضر والريحان
النعناع والشاي الأخضر والريحان، من الأعشاب المنشطة، التي تساعد على نشيط الرحم، الأمر الذي يعرض المرأة الحامل إلى خطر الولادة المبكرة، وبالتالي عدم اكتمال نمو الجنين، كل هذه المخاطر أنتِ بالطبع في غنى عنها.

– القرفة
القرفة لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة، لذلك إن كانت الحامل في بداية الحمل يجب عليها عدم شرب القرفة على الإطلاق، حتى لا يحدث تقلصات في الرحم، فإن هذا الأمر سيؤدي إلى الإجهاض لاقدر الله.

– الحلبة والمرة والجرجير
كل هذه الأعشاب، يؤدي تناولها خلال فترة الحمل إلى حدوث نزيف شديد، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على صحة الحامل والجنين، الذي من المؤكد أنه سيموت نتيجة تناول هذه الأعشاب.

بوجه عام، على المرأة الحامل، ألا تتناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، الذي يضر بصحة الجنين، وربما يؤدي إلى حدوث الإجهاض، أو تشوهات في الجنين، كما عليها الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون، لأنها ستكسبك وزن زائد.

chvjk
أعشاب مفيدة لصحة المرأة الحامل
البابونج
شرب البابونج يساعد على استرخاء العضلات، و الحصول على راحة أكثر في النوم، كما أنه مهدئ على الجهاز العصبي، فهو يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، ويساعد في الحد من الأرق.

الشوفان
الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يساعد على تخفيف الأرق والقلق، ويعمل على الحد من التهيج في الجلد أثناء فترة الحمل، كما يمنع تشنجات الساق المتكررة، ومفيد لتحسين الدورة الدموية للمشيمة والرحم.

– التوت البري
التوت البري يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، ويمكن أن يساعد على منع التهاب المسالك البولية، وبالتالي فإن تناوله يعتبر جيدا بالنسبة للمرأة الحامل، لإحباط خطر التهاب المسالك البولية.

بعض النساء الحوامل، يخفن أن يأكلن العسل خلال فترة الحمل لأنها قد تحتوي على توكسين البوتولينوم من البكتيريا الموجودة في المنتج، قد تكون جراثيم من البكتيريا موجودة في العسل بالفعل ولكن السموم لا تذهب إلى مجرى الدم لأن الجسم يتخلص من البكتيريا أولاً بأول وهذا بالنسبة للبالغين فضلاً عن الأطفال الأكبر سنا، فكلما كان الجهاز الهضمي ناضجا كلما كان أكثر قدرة على قتل جراثيم التسمم الغذائي. وبالنسبة النساء الحوامل اللاتي يتناولن العسل فلا تمر هذه الجراثيم إلى أطفالهن في الرحم ولذلك، فإنها لا تضرك أو تضر طفلك.
وحتى تشعري بالأمان، يمكنك تناول العسل المبتسر، حيث إن بعض الشركات أصبحت تقوم ببسترة العسل، حتى تقضي على البكتريا الموجودة به، وبالتالي يصبح أكثر آماناً ويمكنك تناوله دون خوف، على صحتك أو صحة الجنين.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك