ما هي السعرات الحرارية الفارغة وكيف نتجنيها؟

0

تعرف الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية من السعرات الحرارية من دون أية مغذيات أخرى بـ” السعرات الحرارية الفارغة ” وكثيراً ما تحث التوصيات الغذائية على الحد من تناول هذه الأطعمة أو استبعادها للحفاظ على الوزن الصحي، وتجنب آثارها السلبية.

وفي حين تعتبر السعرات الحرارية من أساسيات تغذية الإنسان، إذ يحتاج الجسم حرق هذه السعرات للحصول على الطاقة اللازمة لأداء وظائفه، غير أن احتواء الطعام عليها وحدها أمر غير صحي.

ويحتاج الإنسان 2000 سعرة حرارية في المتوسط تزيد أو تنقص سب نشاط الإنسان البدني اليومي.

مصدر السعرات الفارغة:

تعد السكريات والدهون الصلبة والكحول من أبرز مصادر السعرات الحرارية الفارغة، لذا، يفضل تقليل تناول المخبوزات الجاهزة، والكعك، ومشروبات الصودا والعصائر المحلاة، ومنتجات الألبان المضاف إليها سكر أيضاً، والوجبات المصنعة، والأكلات السريعة كذلك.

كيف نتجنبها ؟

-التخطيط للوجبات قبلها بوقت ليكون للتمكن من تحضيرها بمكونات مغذية وصحية.
-تقليل تناول المخبوزات الجاهزة، والأطعمة المصنعة، بعيداً عن الأكلات السريعة، إذ يجب ألا تزيد عن 3 مرات في الشهر.
-قراءة بيانات الطعام الذي يتم شرائه من الخارج، مع الحرص على احتوائه على العناصر الغذائية الأساسية مثل الأحماض الأمينية، والألياف، ومعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.
-تغيير عادات تناول المشروبات، فيمكن تناول الماء المنكه بالفواكه بدلاً من الصودا والعصائر غير الطبيعية.
-إعداد وجبات خفيفة صحية مسبقة لتناولها عند البقاء خارج المنزل فترات طويلة منها مثلاً المكسرات والفواكه المجففة، واللبن أو الزبادي، أو الفواكه، وسلطة الفواكه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أضرار الحاسوب على الرجل !

على الرغم من المزايا المتعددة للتكنولوجيا إلا أنها سببت للإنسان الكثير من المتاعب والأمراض ونتحدث تحديدًا عن أضرار الحاسوب على الرجل . يضطر الرجل في ...