ما هي العلاقة بين الشيب المبكر وأمراض القلب ؟

0

ربطت دراسة جديدة بين تزايد ظهور الشعر الأبيض وبين أمراض الشريان التاجي، واعتبرت أن الشيب المبكر أو المتزايد قد يكون علامة على خطر يهدد القلب بما يؤكد العلاقة بين الشيب المبكر وأمراض القلب .

وأثبتت نتائج الدراسة إن مقدار الشيب علامة على مدى الخطر الذي يهدد صحة القلب نتيجة انسداد الشرايين خلال عرضها مؤخراً في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأوروبية.

وينتج انسداد الشرايين عن تراكم الكولسترول والدهون والكالسيوم، كما تصيب أمراض الشريان التاجي الشريانين الأساسيين للقلب.

وشارك 545 رجلاً للدراسة وخضعوا لفحوصات عديدة للقلب، وثبت أنه كلما زاد عدد الشعر الأبيض كلما كان ذلك إشارة على تزايد خطر الإصابة بانسداد الشرايين والجلطات دون النظر إلى السن.

وتتمثل خطورة  أمراض الشريان التاجي في تسببها في الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب، كما يتزايد تحوّل الشعر إلى اللون الأبيض نتيجة الإجهاد والتوتر والأكسدة التي تحدث للخلايا ويتسارع معها معدّل الشيخوخة.

واعتبرت نتائج الدراسة إلى اعتبار عدد الشعر الأبيض مؤشراً على مدى خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، خاصة عندما يتحول نصف الشعر إلى الأبيض ويزيد العدد عن ما تبقى من شعر أسود.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ماذا تخبرنا العين عن حالتنا الصحية؟

أكدت مجلة “فرويندين” أن أجسامنا تطلق العديد من التحذيرات بشأن حالتنا الصحية، وخاصة العين، حيث يمكن أن يظهر هذا العضو الحساس، بإشارات مختلفة، أن هناك ...