ما هي الفوائد الصحية للبقدونس؟ .. تعرَّف عليها

0

البقدونس، هو عشبة ورقية رخيصة الثمن، متوافرة طوال أيام السنة، يمكنك الحصول عليها بسهولة من الأسواق أو المحلات التجارية، ثبت أن له الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، حيث إنه يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يستخدم في علاج كثير من مشكلات البشرة.

يحتوي البقدونس، على الكثير من العناصر الغذائية، التي تجعله دواء لكثير من الأمراض، فهو مضاد للإلتهابات، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين” سي”، الذي يحمي الجسم من بعض الأمراض الخطيرة، كما أنه يقوي الجسم ومنحه مناعة قوية.

فوائد البقدونس للجسم
يحتوي البقدونس على نسبة عالية من مادة الليتولون وفيتامين C الموجودة في البقدونس تعتبر بمثابة عوامل مضادة للالتهابات، لذلك فإنه إذا استهلك يوميا، فإن هذا يمكن أن يقي من بعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي .
البقدونس يساعد على إزالة أو إذابة الكوليسترول المتراكم في الأوردة مما يساعد على منع امراض القلب والاوعية الدموية، كما أنه يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.

ba2dones

البقدونس يساعد في علاج التهابات الأذن، وفي القديم كان يستخدم زيت جوز الهند المغلي مع البقدونس ويصفى، تم يصب قليلا منه في الأذن لعلاج عدوى الأذن، كما أنه يحسن هضم البروتينات والدهون بسبب وجود الانزيمات، كما أنه يحسن عملية التخلص من الفضلات، وهذه فائدة أخرى رائعة من البقدونس.

يستخدم البقدونس في علاج مرض الذمة، وهو مرض ربما يكون سببه اختلاف الضغط في الأوعية الدموية، واستهلاك البقدونس يحسن من قوة الأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن يساعد في مكافحة هذا المرض، هذا بالإضافة إلى أنه يحسن النشاط الكلوى ويعالج مشاكله، كما أنه يساعد في التخلص من الفضلات في الدم وعلاج مشاكل ألم التبول، وهي واحدة من أفضل فوائد البقدونس للكلى.

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين” K” في البقدونس يساعد في تكوين الأوستيوكالسين الذي يعطي القوة للعظام، وفي الوقت نفسه يمنع تراكم الكالسيوم في الأنسجة مما يقي من تصلب الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والقلبية.

مادة “المريستيسين” الموجودة في البقدونس تمنع تشكيل الأورام وخاصة في الرئتين ويساعد على منع السرطان، كما أنه يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين C يعزز الجهاز المناعي ويساعدك على محاربة مختلف الالتهابات والأمراض.

البقدونس غني بالحديد وفيتامين C، حيث ان الحديد مهم في بناء خلايا الدم، في حين أن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد، كما ينصح بإضافته إلى طعام المرأة الحامل، لأنه منشط للرحم فإنه يساعد على الولادة بشكل اسهل عن طريق تخفيف الألم إلى حد ما.


ما هي فوائد البقدونس للشعر والبشرة؟
هناك الكثير من الفوائد الجمالية للبقدونس، حيث إنه مكون أساسي للكثير من الماسكات والقناعات التي تحمي البشرة من الشمس، وكذلك التي تعمل على التخلص من جميع مشكلات البشرة، مثل إلتهاب الجلد وحبوب الشباب، هذا بالإضافة إلى أنه يعالج الشعر الجاف والتالف.

تناول البقدونس بكثرة يساعد على تحقيق توازن لإفراز الزهم الزائد في البشرة الدهنية، كما أنه يساعد أيضا على تنقية المسام التي قد تؤدي إلا ظهور حب الشباب، والزنك في البقدونس يسيطر على التهاب الجلد ويعزز تجديد البشرة، كما أنه يقلل من الاحمرار ويقلل من مشاكل حب الشباب.

يحتوي البقدونس على معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والتي هي ضرورية للحفاظ على صحة الجلد، ويمكن استخراج العصير من أوراق البقدونس ومزجها مع 200 مل من الماء، وشرب هذا العصير يوميا للحصول على بشرة صحية.

البقدونس غني بالمواد المغذية الهامة التي تعالج نقص التغذية الذي يؤدي إلى فقدان الشعر، وقد استخدم البقدونس تقليديا بمثابة منشط ومطهر لفروة الرأس مما يساعد على التحكم في فقدان الشعر، كما أنه يحتوي على مادة الابيغينين، وهو الفلافونويد المضاد للأكسدة الذي يسيطر على تساقط الشعر من خلال تنظيم الجينات، حيث يمكن هرس حفنة من البقدونس وإضافة اليها 100 مل من الماء، ووضع الخليط على فروة الرأس الرطبة، ولف شعرك بمنشفة وتركها لمدة ساعة، ثم غسله بالشامبو.
  



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك