ما هي الفوائد الصحية للحمص؟ .. تعرَّف عليها

0

يعتبر نبات الحمص من اشهر البقوليات في الوطن العربي، وهو يحتوي على فوائد صحية وجمالية عديدة، وهو من المشروبات الشعبية التي يتناولها جميع فئات المجتمع، فهو ذو سعر قليل وقيمة غذائية عالية، لذا ينصح الأطباء بتناوله خاصة خلال فترة الشتاء، لأنه يقوي المناعة ويحمي من الكثير من الأمراض.
الحمص نبات بقولي صيفي وشتوي من فصيلة البقوليات، تتشكل حبوبه في قرون صغيرة بيضوية الشكل، يحتوي كل قرن منها حبة واحدة او اثنتين،موطنها الاصلي اقليم حوض البحر الابيض المتوسط، ويعد من أكثر أصناف البقوليات استهلاكاً في العالم كله.

7ommos

يحتوي الحمص على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، والتي تساعد على رفع المزاج ويشجع على النوم بشكل أفضل، كما يحتوي على البروتينات، لذا فهو غذاء صحي ومفيد للأشخاص النباتيين، الذين لا يحصلون على حصتهم من المواد الغذائية من المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الحمص مهمة لتحسين البشرة وتحفيز نمو الشعر، وقد أثبتت إحدى الدراسات أنه مفيد للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، كما يمكن تقديمه للأطفال لتدريبهم على تناول الطعام النيئ، كما أن له الكثير من الفوائد الصحية والتي من أهمها:-

– الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم
الحمص وكذلك الحبوب عامة من الأغذية الغنية بالألياف، حيث يحتوي مقدار فنجان واحد من الحمص على كمية كبيرة من الألياف تصل إلى 12.5 جرام، هذه الألياف وبخاصة النوع القابل للذوبان في الماء تقلل امتصاص الكولسترول إلى تيار الدم فتقلل بالتالي من مستواه.

– الحفاظ على مستوى السكر
يعمل الحمص على خفض مستوي الكولسترول في الجسم، كما يقوم أيضًا بنفس الشيء مع الجلوكوز مما يقاوم ارتفاع مستواه بالدم؛ ولذا فإن الحمص من الأغذية المفيدة للذين يعانون من ارتفاع الكولسترول وكذلك لمرضي السكري.

– الحماية من سرطان القولون
أكدت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين تدخل في غذائهم الألياف بنسبة كبيرة تنخفض بينهم نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 40% مقارنة بغيرهم ممن يفتقر غذاؤهم للألياف. والحمص من تلك الأغذية التي تمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف وبالتالي فهو يحافظ على الجسم من أنواع السرطان المختلفة وخاصة سرطان القولون.

– الحماية من أمراض القلب
كما ذكرنا يلعب الحمص دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي فهو يحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب المزمنة، وتصلب الشرايين وكذلك الجلطات القلبية والأزمات المفاجئة.


–  حماية الجنين من العيوب الخلقية
وجبة خفيفة وصحية للمرأة الحامل، الحمص ذو طعم لذيذ وله قيمة غذائية كبيرة، حيث إنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية لجميع الأعمار بما في ذلك أثناء الحمل، كما يساعد الحمص على الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع، والمعروفة باسم السنسنة المشقوقة.

المواد الغذائية الأساسية الأخرى بما في ذلك البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الموجودة في الحمص، تسهم أيضًا إسهامًا بارزًا في صحة الأم وكذلك الجنين المتنامي.

– خسارة الوزن
يتميز الحمص بانخفاض عدد السعرات الحرارية، كما أن الألياف الموجودة فيه تعطي شعورًا بالشبع والامتلاء، وبالتالى فإنها تساعد على إنقاص الوزن، والحفاظ على الوزن كونها تحد من الشهية عقب تناول كمية كبيرة منه، إذ إنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

أهمية الحمص للبشرة
للحمص فوائد مهمة جدًّا للبشرة، فهو يساعد على التخلص من النمش، كما يدخل في صناعة الكثير من الكريمات التي تستخدم للبشرة خاصة التي تستخدم فى التقليل من ظهور التجاعيد، كما يعمل المص على امتصاص الزيت الزائد فى البشرة، مما يجعل البشرة تبدو صافية ومشرقة، كما يساعد على استرخاء عضلات الوجه المشدود، ويمنع احمرار وتورم الوجه خاصة فى مرحلة الشيخوخة، كما يعدُّ المص مطهرًا ومهدئًا للبشرة الحساسة، ويستخدم كمستحضر لتقشير وإزالة الجلد الميت من البشرة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك