ما هي الفوائد الصحية للزعتر؟ .. اعرفها من هنا

0

يعد الزعتر من الأعشاب الأكثر إنتشاراً على مستوى العالم، حيث إنه يتميز برائحته الذكية ومذاقه الفريد والطعام الرائع الذي يضيفه إلى الطعام، هذا الأمر دفع الأطباء إلى البحث عن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الزعتر، للتعرف على فوائده الصحية، وأهمية إضافته للطعام.

يحتوي الزعتر على عدد من الفيتامينات مثل فيتامينات” أ، ج”، وبعض العناصر الغذائية الأخري المهمة مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، هذه العناصر تلعب دور كبير في تقوية الجهاز المناعي، وكذلك حماية الجسم من الأمراض.

4ayfughl

فوائد الزعتر الصحية.. للجسم والبشرة

– يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب، وبالتالي فهو يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية والدماغية.

– يساعد الزعتر على علاج السعال الديكي والألتهابات الشعبيه ، والربو، والبلغم . كما يساعد على تسهيل خروج المخاط الشعبي فيهدئ الشعب الهوائية ويلطفها .حيث يشرب منه مغلي الزعتر ويستخدم زيته أيضا في دهن الصدر قبل النوم.

– يعالج الزعتر إلتهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول، حيث إنه يساعد الجسم على التخلص من السموم.

– يساعد الزعتر على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر كما يساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية، لذا فهو علاج فعال لمشاكل المعدة مثل سوء الهضم وعسر الهضم، بالإضافة إلى أنه مفيد لمرضى القولون العصبي.

– يعتبر الزعتر نبات قابض حيث يعالج حالات الإسهال، ويفضل أن يؤخذ الزعتر مع زيت الزيتون، ففي هذه الحالة يكون المزيج مفيد جدا تقوية الذاكرة وسرعة إستراج المعلومات المخزنة وسهولة الفهم والإستيعاب.

– يعد الزعتر، طارد للفطريات والطفيليات مثل الأمبيا المسببه للدوسنتاريا ،وقاتل للميكروبات نظراً لإحتوائه على مادة الكارفكرول، وبالتالي يعد مطهر قوي للأمعاء.

– يستخدم الزعتر كعلاج فعال لوجع الأسنان وإلتهاب اللثة وخاصة إذا طبخ مع القرنفل، حيث ينصح بالتمضمض به وهو بارد ، كما يقي الأسنان من التسوس وخاصة إذا مضغ وهو أخضر، كما يستخدم كعلاج لإلتهابات الحلق والحنجرة والقصبه الهوائية.

– يستعمل الزعتر في علاج حالات الصدفية ، الأكزيما، معالجة الحروق الجلدية ، ويعتبر طارد للبعوض عن الجلد، كما أنه يستعمل لعلاج مرض السكر.

–  الزعتر مفيد في تفتيت حصوات الكلى، حيث يمكن إضافة 100 جرام من الزعتر، إلى 50 جرام من الذرة، ويتم خلطهما جيداً ويوضع الخليط على النار، ويتم تناوله ثلاث مرات يومياً، ويمكن تحليته بالعسل.

– يستخدم الزعتر كمهدأ في حالات آلام الصدر والسعال والربو واحتقان الكبد، وآلام العادة الشهرية، والتهابات الشعب الهوائية، وحصى المثانة والإسهال.

iguoid

كيف يمكن استخدام الزعتر في الوصفات الجمالية؟

هناك اكثر من وصفة جمالية، يستخدم فيها الزعتر كمكون أساسي لها، هذه الوصفات تستخدم في علاج الكثير من مشكلات البشرة مثل تراكم الجلد الميت وحبوب الشباب والبقع الداكنة، وغيرها، ومن أهم هذه الوصفات:-

– احضر زعتر جاف وزيت السمسم وزيت الجوجايا وقليل من الأرجان، واخلط هذه المكونات معاً.
وضع زجاجة صغيرة من الماء المغلي لمدة 10 دقائق لتعقيمها و تجفيفها جيداً، ثم وضع معلقة كبيرة من الزعتر الجاف في الوعاء و تغطية و إضافة الزيت المطلوب، وبعدها ترك الزعتر لمدة أسبوعين و تخزين الخليط جيداً في مكان بارد و جاف.

بعد أسبوعين، قم بتصفية أوراق الزعتر من الخليط و تطبيقها علي الوجه ليلاً لكي ترطب البشرة و تقاومة أثار حب الشباب.

– احضر أوراق الشاي الأخضر وأوراق الزعتر، ثم قوم بالجمع بين عدة ملاعق من أوراق الشاي الأخضر و نصف كوب من أوراق الزعتر المفرومة في كوبين من الماء . و ترك هذا الخليط حتي يغلي، واترك الخليط حتى يبرد، وبعد ذلك قوم بتطبيق الخليط على البشرة من خلال قطعة قطن، يمكنك الإحتفاظ بهذا الخليط في درجة حرارة منخفضة، واستخدمه مرة كل أسبوع.

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك