ما هي الفوائد الصحية والجمالية للبرتقال ؟

0

البرتقال، من الفواكه الشتوية المنتشرة بصورة كبيرة في العالم العربي، يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنه من الأطعمة المحببة لدى الكبار والصغار، لأنها ذو طعم لذيذ ومذاق شهي، كما أنه من السهل على تناوله، لذا يبدأ الطفل في تناوله عندما يكون عمره عامين، على عكس بعض الفواكه الآخرى التي يصعب على الطفل تناولها، فتضطر الأم إلى هرسها أو تقدمها مسلوقة له.

نسبة كبيرة من الأشخاص يعرفون أن البرتقال له الكثير من الفوائد، ويستخدم في علاج بعض الأمراض، مثل نزلات البرد والأنفلونزا لأنه يحتوي على فيتامين” c”، الذي يقوي جهاز المناعة، ولكن البرتقال له الكثير من الفوائد الآخرى، التي لا تعد ولا تحصى، حيث إنه يحتوي على 87% من الماء والسوائل، كما يحتوي على 0.9% بروتينات، و 0.2% دهون نباتية،  و 12% سكر، و 11.2% مواد كاربوهيداتية، تضم سكروزيات وفركتوزيات وجلوكوزيات، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم مثل ” A-B1-B2-C”، ومادتي النيوفلافونيد والبكتين.

ohk

فوائد البرتقال للجسم والبشرة

– مادة البكتين الموجودة في البرتقال، تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، حيث إنها تقضي على مركبات الجذور الحرة، التي تعمل على التفاعل مع الخلايا من أجل إتلافها، وتحافظ على الخلايا من التلف، لذا ينصح بتناول برتقال واحدة على الأقل في اليوم.

– البرتقال من الفاكهة الغنية بالكالسيوم، لذا ينصح بتقديمه للأطفال، في سن صغير، حتى يساعد في بناء عظام قوية، وحتى يحميهم من الإصابة بالهشاشة، كما ينصح بتقديمه لكبار السن، لانه يحمي من ترقق العظام عند السيدات، اللاتي دخلن في مرحلة اليأس.

– يحمي البرتقال الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، حيث إنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد في تقوية عضلة القلب، كما أنه يحتوي على مادة النيوفلافونيد التي تمنع تجمد الدم على جدران الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

– إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، عليك تناول ثمرة واحدة من البرتقال بشكل يومي، حيث إنه يساعد في تقليل ضغط الدم، كما يستخدم في علاج حالات الربو الحادة والتهابات القصبة الهوائية.

– يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد في علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم وألم المعدة، حيث إنها تحفز المعدة على هضم الطعام، كما أنها تقوم بتنظيف القولون من السموم والفضلات، أي أنه يعد مطهر وطارد للسموم، وينصح بتناول البرتقال في حالة الإصابة بالإمساك، لأنه يسهل على الجسم التخلص من الفضلات.

– يفيد البرتقال في علاج الزكام وأمراض البرد والأنفلونزا، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين” c”، بالإضافة إلى ذلك فالأطباء ينصحون الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين بتناول كمية كبيرة من البرتقال، حيث إنه يقضي على الشعور بالرغبة في شرب السجائر.


تستخدم قشور البرتقال في علاج بعض الأمراض أيضاَ، فهي قشور طبية كما يوصفها بعض الأطباء، وذلك لأنها تحتوي على زيوت عطرية مليئة بالجزرين، الذي يساعد في علاج أمراض الروماتيزم والامساك الحاد وألم الصداع وحالات القيء ووجع المعدة، والمغص والحمي والنزيف.

– بذرة البرتقال تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يشعر الشخص بالإنتعاش والحيوية والطاقة، بعد تناول البرتقال، كما أنها تعمل على تقوية المناعة والمعدة الضعيفة، والبرتقال مفيد للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية، وخاصة الأطفال فهو فاتح طبيعي للشهية.

– البرتقال مفيد جداً للبشرة، خاصة البشرة الجافة التي تحتاج إلى ترطيب، فهو مرطب طبيعي للبشرة ومغذي لها، وذلك بسبب إحتوائه على الكثير من الفيتامينات التي تجعل البشرة ناعمة غير جافة، كما يساعد في التخلص من السموم والخلايا الميتة ويجدد الخلايا، لذا ينصح باستخدام قلب البرتقال في تكوين ماسكات للبشرة، كما يمكن تمريره لمدة ثلث ساعة على الوجه.

– زيت البرتقال يحتوي على النيروليدول , والنيرول والليمونين، هذه المواد ذات الرائحة الجميلة التي تساعد في علاج التشنجات، كما يستخدم زيت البرتقال في تنظيم دقات القلب وفتح الشهية.

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك