ما هي فوائد التحدث مع النفس؟

0

قد يعتقد الناس أنك أصبت بالجنون إذا شاهدوك تتحدث إلى نفسك، وقد يراك الأهل مريض إذا شاهدوك تتحدث إلى المرآة، عدد كبير من الأشخاص، يرون أن المجنون والذي فقد عقله هو فقط من يفعل ذلك، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فجميع الأطباء النفسيون أكدوا أن التحدث مع النفس أمر صحي للغاية، وله الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان.

في هذا الوقت، الذي بدأت التكنولوجيا تقتحم حياتنا بشكل كبير، وأصبحنا نعيش جميعاً في عالم افتراضي لا وجود له على أرض الواقع، وأصبحنا نسأل على الأهل والأصدقاء من خلال الهاتف، أو بإرسال رسالة قصيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، أصبح الإنسان وحيداً بشكل كبير، لا يجد من يتحدث إليه أو يشكو له همه، كما أن كثرة الضغوط الحياتية التي نتعرض لها جعلتنا نبتعد.

لا يمكن للإنسان أن يعيش وحيداً، لذا خلق الله سبحانه وتعالي السيدة “حوا” لسيدنا ” آدم” عليه السلام، حتى تكون شريكته في الحياة، كما أن الإنسان لا يقدر على الكتمان، ولا يمكنه أن يعيش تحت ضغط طويل لمدة كبيرة، لذا يلجأ إلى الحديث مع الأشخاص المقربين له، حتى يمكنه تخطي كل العقبات والظروف التي تقف أمامه، ويتغلب على الأشياء التي تحزنه، وحتى يعبر عن فرحته أيضاً، ولكن إذا لم تجد من تتحدث إليه، لا تغضب ولا تضجر تحدث إلى نفسك.

التحدث إلى النفس، أمر صحي وجيد ولا فقدان للعقل، على العكس فالشخص الذي يتحدث إليه نفسه يصبح قادر على استكمال الحياة، ويصبح قادر على تحمل الصعاب، كما أنه يتمكن من رؤية الأشياء من أكثر من زاوية، فهو شخص عقلاني متزن.

تعرف على فوائد التحدث إلى النفس
– الشخص الذي يتحدث مع نفسه في نهاية كل يوم أو نهاية كل أسبوع، لمراجعة التصرفات والأفعال التي قام بها، يعد من الأشخاص الأنقياء الذين يحاسبون أنفسهم، خوفاَ من أن يكونوا قد أذوا آخرين بفعل أو بقول، لذا تجدهم طوال الوقت محبوبين من الغير، لأنهم إذا أخطأوا يعتذرون.

– تحدث الشخص مع نفسه يخلصه من الكثير من الضغوط النفسية التي يعاني منها، حيث إن كبت المشاعر والأحساسيس، من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض النفسية، مثل الإكتئاب والعزلة والوحدة والإبتعاد عن الجميع.

– اثبتت إحدى الدراسات البريطانية، أن الشخص الذي يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع، يكون لديه ذاكرة قوية نشطة، من الصعب أن تنسى حيث إن الحديث مع النفس ينشط خلايا المخ، ويساعدها على العمل بشكل أفضل.


– الحديث مع النفس، يساعد الإنسان على التخلص من الطاقة السلبية الموجودة بداخله، حيث إن الإنسان يتعرض للكثير من المواقف على مدار اليوم، بعضها قد يكون مواقف صعبة أو تؤذيه نفسياً، وبالتالي يشعر بالضيق والغضب، ولكن عندما يبدأ يتحدث إلى نفسه، سيشعر أنه تخلص من كل الطاقة السلبية التي كانت بداخله، وانه أصبح أفضل بكثير.

– التحدث مع النفس، يمنح الإنسان ثقة كبيرة بنفسه ويخلق منه شخصية قوية، لا يمكن لأحد أن يهزمها ابداً، حيث يصبح الإنسان قادر على مواجهة بنفسه، بالأخطاء التي ارتكبها، وهذا الفعل ليس أمر سهل، فلا يقوم به إلا شخصي قوي واثق في نفسه.

– كل إنسان لديه عيوب ومميزات، ولكن عدد كبير من الأشخاص لا يدركون عيوبهم حتى الآن، لأنهم لا يتحدثون مع أنفسهم كثيراً، لا يحاولون الوقوف على السلبيات الموجودة في شخصيتهم، والعيوب التي يعانون منها، فهم يرون أنفسهم طوال الوقت على الطريق الصحيح، على عكس الشخص الذي يتحدث إلي نفسه ويواجهها بعيوبه، ويسعى بشتى الطرق إلى التخلص من هذه العيوب، أو على الأقل أصبح مدرك أنه ليس شخص كامل، وأن عليه التعديل من شخصيته.

– الشخص الذي يتحدث إلى نفسه، تجده طوال الوقت يتقبل الإنتقادات التي توجه إليه من الآخرين بصدر رحب، دون أن يشعر بالضيق أو الغضب، بل يبدأ في التحدث مع الآخرين، لشرح وجهة نظره أو حتى تتقارب وجهات النظر المختلفة، ويبرر موقفه حتى يقتنعوا هم، أو يقتنع هو بانه أخطا ويعتذر على الفور.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ماذا تفعل عند فقد أحد الأسنان ؟!

يتعرض الأشخاص باستمرار لحوادث فقد أحد الأسنان أو تتعرض للكسر، ويتصرفون بطريقة خاطئة نتيجة لمفاجئة الموقف، مما يفوت عليهم فرصة إنقاذه وإعادته إلى مكانه. وهناك العديد ...