ما هي فوائد التمر الصحية؟ .. تعرَّف عليها

0

لا يمكن للإنسان أن يعيش حياته بدون طعام، فالطعام يساعد الإنسان على أن يعيش حياته بصورة طبيعية، ويجعله قادر على القيام بعمله ويحميه من الأمراض، ولكن ليس كل الطعام مفيد كما يعتقد البعض، فهناك بعض الأطعمة التي يجب على الإنسان أن يبتعد عنها لأنها تضره أكثر مما تفيده، وهناك أطعمة آخرى على الإنسان أن يتناولها بشكل يومي، لأنها تمنحه الطاقة والحيوية وتجعله نشيط، وتجعل الجسم أقوى وخالي من الأمراض من هذه الأطعمة التمر.

التمر لها العديد من الفوائد، وهذا ما اثبتته الكثير من الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت عليه، وهذا ما أكده الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من آلاف السنين، عندما نصحنا بتناول سبع تمرات يومياً، لأنها كفيلة بأن تمنحنا الطاقة التي يحتاجها الجسم طوال اليوم.

التمر من الأطعمة المفيدة الغنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ليس ذلك فحسب بل إنه من الأطعمة التي تتميز بالطعم الشيق، فلا يوجد شخص لا يحب التمر، حتى الأطفال الصغار يفضلون التمر على الكثير من الوجبات الآخرى.

يحتوي التمر على 21% ماء، و1.2 بروتين و73% سكريات و3% ألياف و18% دهون، لذا فتناول كيلو جرام من التمر يعادل القيمة الحرارية نفسها التي يمنحها كيلو جرام اللحمة للجسم.
tamr
فوائد التمر الصحية
التمر له الكثير من الفوائد الصحية وهذا ما يعلمه الجميع، ولكن القليل من الناس يعرف هذه الفوائد، ويتناول التمر من أجل الحصول عليها، ومن خلال هذا المقال سنذكر فوائد التمر والقيم الغذائية التي يمنحها للجسم، ومن أهم هذه الفوائد:-
يعد التمر من الأطعمة المفيدة للكبد، حيث إنه يقوي الكبد ويجعله قادر على إمتصاص السموم من الجسم، كما أنه مقوي للقدرة الجنسية خاصة إذا تم إضافته الصنوبر إليه، ويعتبر مدر طبيعي للبول، ومنظف قوي للكبد فهو يعمل على غسل الكبد من السموم والبكتريا، ويغسل الكلي من الأملاح.
كما ينصح الأطباء بتناول التمر لعلاج خشونة الحلق وقتل الدود، الذي يعتبر من الأسباب الأساسية في إصابة الإنسان بمرض فقر الدم” الأنميا”، وذلك إذا تم تناوله على الريق.

التمر يحتوي على بعض القيم الغذائية التي تجعل الجسم يشعر بالراحة والإسترخاء، فهو محارب للتوتر والقلق العصبي، بالإضافة إلى أنه يقوي العضلات وينشط الغدة الدرقية ويحارب علامات التقدم في السن والشيخوخة.
التمر من الأطعمة المفيدة لمرضى القلب، حيث إنه يعمل على تلين الأوعية الدموية وتوسيع الشرايين، ويعتبر معالج لأمراض المعدة، فهو يرطب الأمعاء ويحميها من الإصابة بالإلتهابات والضعف، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة سواء جرثومة أو إلتهابات، تناول التمر بشكل يومي لتخفيف هذه الإلتهابات.

تناول التمر يساعد في بناء خلايا المخ وتقوية الذاكرة، لذا ينصح بجعل التمر وجبة أساسية للأطفال، خاصة في المراحل التعليمية، لأنه سيساعدهم على الفهم والتركيز وسيزيد من قدرتهم على الإستيعاب، كما أن التمر يكافح الدوار ويعالج زوغان البصر.
بعض الأشخاص يجدون صعوبة كبيرة في النهوض من السرير للذهاب إلى العمل أو المدرسة، وبعضهم قد يشعر بالتراخي أثناء العمل، هؤلاء الأشخاص عليهم تناول التمر صباح كل يوم، لأنه سيمدهم بطاقة كبيرة تجعلهم قادرين على ممارسة العمل بمنتهى النشاط.
التمر من الأطعمة المفيدة للحوامل، حيث إنه يحتوي على مادة تساعد في تقليل ضغط الدم، ومن المعروف أن المرأة الحامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير قد يؤثر على حياة الجنين، لذا عليها بتناول التمر يومياً.
يمد التمر الجسم بالحرارة والفيتامينات التي تبني وتقوي العضلات، كما يمنح الجسم الحديد اللازم للدم، والفسفور المفيد للتفكير والفهم، ويعد التمر من المهدئات النفسية الطبيعية، ولذلك يوصف للأشخاص الذين يعانون من المزاج السئ والعصبيين، فهو يجعلهم قادرين على التخلص من القلق والتوتر.

يحتوي التمر على مادة البكتين، التي تلعب دور كبير في تقليل نسبة الكولسترول بالدم، وحماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يمنع التمر من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة وتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس، لأنه يحتوي على السكريات السريعة والألياف الجيدة.
يلعب التمر دور مهم وضروري في حماية جسم الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومن أهم تلك الأمراض جفاف الجلد وتكرار الإصابة بالسعال، ولين العضام حاصة عند الحوامل، والنزيف المستمر والعشي الليلي.

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك