ما هي فوائد السبانخ الصحية للجسم والبشرة؟

0

تعد السبانخ من الأطعمة المفيدة التي ينصح بتقديمها كطبق أساسي للأطفال وكبار السن، حيث إنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل، البوتاسيوم، المنجنيز، الزنك، المغنسيوم، الحديد، الكالسيوم  ومصدر رائع للفيتامينات وهي حمض الفوليك، النياسين، فيتامين “ب6″، فيتامين” أ “، هذه العناصر التي يحتاج إليها الجسم باستمرار، حتى يكون قادر على تجديد الخلايا وبناء خلايا جديدة، والقيام بوظائفه على أكمل وجه.

ينصح الأطباء بتناول السبانخ مرتين كل أسبوع، وذلك لفوائدها الكثيرة التي يصعب حصرها، فهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما أنها من الأطعمة الغنية بالحديد، أي أنها تحميك من الإصابة بمرض فقر الدم” الأنميا”، كما تساعد في علاجه، هذا بالإضافة إلى فوائدها للبشرة، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على فوائد السبانخ للجسم والبشرة

السبانخ، من الأطعمة الغنية ب بالكاروتين واللوتين والزانثين وهي عناصر جيدة للبصر وخصوصاً البيتا كاروتين حيث يعوض نقص فيتامين” أ” في الجسم وبالتالي يعالج حكة العين وجفاف العين ويقاوم إلتهاب العين والإنتفاخ ، كما تحتوي مياه السبانخ علي نسبة عالية من الجلوتاثيون والذي يلعب دور مهم في الوقاية من إعتام عدسة العين.

sbane5

تحتوي السبانخ علي نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم، وبذلك فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، كما أن حمض الفوليك الموجود في مياه السبانخ يعمل  علي تقليل إرتفاع ضغط الدم وتحقيق إسترخاء  الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد والتعب علي القلب والأوعية الدموية وزيادة وصول الأوكسجين إلي أجزاء الجسم المختلفة وتحسين وظائفها.

تعتبر السبانخ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وحمض الفوليك وهي عناصر جيدة لعلاج المشاكل العصبية المختلفة مثل الزهايمر، لذلك فهي غذاء جيد للأفراد الذي يعانوا من مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية . حيث يعمل البوتاسيوم علي زيادة تدفق الدم إلي الدماغ وتحسين التركيز والإدراك.

تلعب السبانخ دور كبير في تقوية العظام، حيث إنها تحتوي على فيتامين “ك ” الذي يعزز ويدعم من صحة العظام كما توجد معادن أخري تعمل علي بناء عظام قوية وهي النحاس، الزنك، المغنسيوم، الفوسفور وبالتالي يحمي الجسم من هشاشة العظام، كما تحتوي علي كمية هائلة من الكالسيوم الضرورية للحفاظ علي صحة العظام، لذا ينصح الأطباء بتناول كوب واحد من السبانخ يومياً من أجل الحصول على عظام قوية، خاصة للرياضيين والأطفال.

تحتوي السبانخ علي نسبة جيدة من فيتامين” أ “وفيتامين” ج” وكذلك نسبة عالية من البيتا كاروتين وهي عناصر غذائية مضادة للأكسدة تعمل علي الحد من أثر الجذور الحرة في الجسم ومنع تراكم الكوليسترول الضار ومنع أكسدة  الكوليسترول علي جدران الأوعية الدموية والذي تؤدي إلي إنسداد الأوعية الدموية أو الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية ، وبالتالي فالسبانخ تحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب.

إلي جانب ذلك، يعمل الفولات الموجود في السبانخ على التخلص من المواد الكيميائية الضارة والتي يمكن
أن تؤدي المستويات العالية منها إلي النوبة القلبية.

أوراق السبانخ تحتوي علي كمية كبيرة من عنصر الكلوروفيل، الذي يقوم بمساعدة القولون والكبد في التخلص من السموم الضارة بالجسم، بالإضافة إلى أن الكلوروفيل له خصائص مضادة للإلتهابات و خصائص مضادة للبكتريا.

يمكنك عمل عصير مزيج من الخضراوات الخضراء مضادة للسموم، من خلال مزج 3 أكواب من الأناناس وأوراق السبانخ ومعلقة من بذور الشيا وزنجبيل و كوب من الموز المجمد و عصيرنصف ليمونة و نضرب كل هذه المكونات في الخلاط مع بعض الماء، وتناول هذا العصير الصحي كل يوم للتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

وجود حمض الفوليك و فيتامين “ك” في السبانخ ، يساعد في الحصول على بشرة نظيفة عن طريق تقليل ظهور حب الشباب والمناطق الغامقة في البشرة، كما أن المعادن و الفيتامينات الموجودة في السبانخ تعتبر علاج فوري وفعال من حكة الجلد الجاف و ايضاً يوفر لك بشرة نظيفة ومشرقة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك