ما هي فوائد الكرنب”الملفوف”؟ .. تعرَّف عليها

0

يعتبر نبات الكرنب من أشهر النباتات في الوطن العربي، كما أنه من الأطعمة المفضلة لدى الكثير، وينتمي الكرنب من الخضراوات الورقية ذات الشكل الكروي، وتعد روسيا، الهند، اليابان، الصين و الولايات المتحدة الأمريكيّة من الدول التي تكثر فيها زراعة الملفوف، كما ويعد الملفوف الأبيض والملفوف الأحمر والملفوف البنفسجي، من أنواع الملفوف الشائعة.

الكرنب من الأطعمة المحببة والمفضلة لدى الجميع، حيث إنه ذو مذاق جميل ومختلف، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية. ويحتوي عصير الكرنب على كمية كبيرة من فيتامين”C ” تعادل ما يحتويه الليمون، هذا بالإضافة إلى كمية من فيتامينات” B  ” وهو ثيامين وريبوفلورين وهي تلعب دورا أساسيا في عملية التمثيل الغذائي، حيث تمثل السكر والمواد الدسمة في الجسم وتعمل على حماية الخلايا العصبية، وهناك أيضا فيتامي ” k” ذو الخصائص المضادة للنزيف، فالملفوف غني بالكالسيوم وهو مفيد للعظام، فهو يساعد في بناء عظام قوية ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

uitit7r

يحتوي الكرنب، على نسبة كبيرة من عنصري الماغنسيوم والكبريت وهما مفيدان للجلد والبشرة والاظافروالشعر، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي ينظم الخلايا والوظائف المعوية، هذا بالإضافة إلى أن الملفوف من الخضراوات النادرة التي تحتوي على الزرنيخ الذي يحتاج إليه الجسم بكميات ضيئلة.

أجرى الباحثون بعد الأبحاث الطبية على النساء اللاتي يعيشن في منطقة شرق أوربا “روسيا وبولنده”، ووجدوا أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تنخفض بدرجة كبيرة مقارنة بالنساء في أمريكا، ووجدوا أن السبب في ذلك يرجع إلى أن دول شرق أوروبا يتناولون الملفوف” الكرنب” كغداء تقليدي.

كما اكتشف الباحثون، أن مركبات الإندولات الموجودة ف الكرنب ترفع من مستوي الأستروجين النافع أو الواقي من أمراض السرطان.

الفوائد الصحية للكرنب أو”الملفوف”
– يحتوي الكرنب على كميات كبيرة من فيتامين”سي”، لذا يجب تناول الكرنب لأنه يسهم في تقوية جهاز المناعة، المسئول عن حماية الجسم من الأمراض.

– يعد الكرنب من الأطعمة التي تساعد في التخلص من أي نوع من أنواع الإلتهابات، حيث إنه يحتوي على الجلوتامين والأحماض الأمينيّة.

– البيتا كاروتين من المواد التي يحتوي عليها الملفوف أيضاً بصورة عالية، والتي تجعله مصدر حماية مهم ضد مرض الضمور البقعي.

– يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الألياف، التي تجعل الشخص يشعر بالشبع، لذا ينصح بتناوله أثناء اتباع حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة.

– الكرنب الأحمر يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، لذا فهو مهم للأطفال ولكبار السن، وينصح بإضافته إلى الطعام، حتى يمنح الجسم الكالسيوم الذي يحتاج إليه.

– يحتوي الملفوف الأحمر أيضاً على حمض اللبنيك، وهو من الأحماض النادرة، التي يصعب تواجدها في الأطعمة، بالرغم من أنها مفيدة جداً، حيث إنها تساعد في التخلص من آلام العضلات.

– إذا كنت تعاني من فقر الدم” الأنميا” عليك تناول الملفوف الأبيض، حيث إنه يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة، من كالسيوم وفيتامينات ومعادن وحديد.

– الملفوف يحتوي على مادة تشبه في عملها مادة الأنسولين، لذا على مرضى السكر أن يتناولوا الملفوف، لأنه يقوم بتقليل نسبة السكر في الدم، ولكن يجب أن يتناولوه طازجة، فبعد طهيه تختفي هذه المادة.

– عنصر الكبريت فهو يوجد بكمية كبيرة جداً في الملفوف حيث تصل نسبته إلى عشرة أضعاف في غيرها من البقوليات ، والكبريت الموجود في الملفوف وبهذه النسبة الكبيرة يعطي رائحة خاصة تجعل البعض ينفرون منه ، دون علمهم أن هذه النسبة الكبيرة تعمل على قتل البكتريا ومنع الالتهابات .

– يتميز الملفوف الأحمر باحتوائه على نسبة عالية من المعادن تحديداً الكبريت، ممّا يجعله عامل مساعد
للوقاية من حالات الإمساك وعسر الهضم، حيث يعمل على تنظيف الأمعاء.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك