ما هي متلازمة القلب المنكسر ؟

0

كثيراً ما نسمع عن شخص أصيب بنوبة قلبية أو جلطة بعد تعرضه لصدمة عاطفية أو نفسية، فما هي حقيقة ارتباط الأزمات النفسية والعاطفية بالنوبات القلبية؟ وما هي متلازمة القلب المنكسر ؟ وما مدى صحة تأثير الأزمات العاطفية على قلوبنا بشكل عام؟

أطلق الأطباء مصطلح نظرية القلب المنكسر أو Broken Heart Syndrome؛ وهي حالة تحدث عند تعرض الإنسان لحدث نفسي أو عاطفي ضخم ومفاجيء، حيث يشعر فيها الشخص بألم شديد في الجهة اليسرى من الصدر، وينتابه شعور بأنه يعاني من نوبة قلبية حادة.

وينتج هذا الشعور عن اضطراب مؤقت في وظائف ضخ الدم في إحدى مناطق القلب، وقد يحدث هذا الاضطراب بسبب الارتفاع المفاجئ في هرمونات معينة بالدم.

ما أعراض هذه الظاهرة؟

تشبه أعراض متلازمة القلب المنكسر إلى حد كبير أعراض النوبة القلبية الحادة، وتعاني النساء من هذه الظاهرة أكثر من الرجال، خاصة من تجاوزن ال ٥٠ عاماً.

أبرز الأعراض؛ هي الشعور بألم مفاجئ في الصدر، ضيق في التنفس، اضطراب وتسارع نبضات القلب.

ما أسباب هذه الظاهرة؟

السبب الرئيسي غير معروف حتى الآن، لكن يعتقد أن الارتفاع الحاد والمفاجئ في نسبة بعض الهرمونات التي تفرز في الانفعالات النفسية ومنها الأدرينالين هي السبب في هذه الظاهرة.

ويؤدي ارتفاع هذه الهرمونات إلى تضييق مؤقت في الشرايين والأوعية الدموية بالقلب، ما يؤدي لهذه الأعراض، وكلها افتراضات لا اثبات عليها حتى الآن.

ما الانفعالات النفسية والعاطفية التي تسببها؟

كل انفعال نفسي او عاطفي كبير ومفاجئ قد يؤدي لحدوث هذه الأعراض، والأشخاص اللذين تعرضوا لهذه الظاهرة أكثر عرضة من غيرهم لتكرار حدوثها.

من أهم المواقف التي سجل ارتباطها بحدوث هذه الظاهرة:

  • وفاة مفاجئة لشخص مقرب
  • إصابة الشخص بمرض خطير
  • الضرب الشديد أو التعذيب
  • خسارة مالية كبيرة
  • الجدال الحاد
  • حوادث السير

ما الفرق بين متلازمة القلب المنكسر والنوبة القلبية الحادة؟

النوبة القلبية الحادة، أو الجلطة القلبية، عادةً ما تنتج عن انسداد كامل بأحد الشرايين، والذي ينتج عادةً من جلطة دموية تتسبب في إغلاق شرايين متصلبة نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول على جدرانها.

أما في متلازمة القلب المنكسر، فلا يحدث أي انسداد بالشرايين، لكن قد يحدث اضطراب مؤقت في تدفق الدم فيها.

ما مضاعفات متلازمة القلب المنكسر؟

هذه الظاهرة الطبية غير خطرة في الغالب، ولا ينتج عنها أي ضرر على المدى الطويل، غير أنه في بعض الحالات النادرة قد ينتج بعض المضاعفات مثل الاستسقاء الرئوي، واضطرابات في نبضات القلب، وفشل في عضلة القلب، أو حتى الوفاة لكن في حالات نادرة جداً.

 

ما علاج متلازمة القلب المنكسر ؟

حتى الآن لا يوجد علاج ثابت لهذه الحالة الطبية، معظم المرضى يتم معاملتهم على أنهم يعانون نوبة قلبية حادة ويتم إدخالهم إلى المستشفى حتى يتم تشخيصهم.

ويتم منحهم أدوية تساعد في تنظيم نبضات القلب أو إدرار البول وذلك لتخفيض العبء على عضلة القلب.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

4 نصائح تخلصكم من المسام الكبيرة

المسام الكبيرة والواسعة هي مشكلة جمالية تؤرق العديد من النساء، إذ أنها تضر البشرة وتجعل الوجه يبدو فجاً ويفتقر إلى المظهر المشدود والمتجانس. وبحسب ما ...